من دفتر الوطن

احترم قلبك

| عبد الفتاح العوض 

يصافحنا برؤوس أصابعه الباردة هذا العام، ، وليس لائقاً أن نشاغب عليه بالشكوى والتبرم والضيق فقط… دعه يذهب.
ما أريد أن أتحدث عنه في هذه الزاوية قليل الدسم أريد أن أحدثكم عن قوانين القلب وليس العقل.. وأستعين بنصائح من إلهامات يومية من الراهب الذي باع سيارته الفيراري.. النصيحة السابعة في الكتاب تقول: «ارتبط بقضية قوية بقلبك وليس بعقلك ثم اربط حزام الأمان لأن حياتك سوف تحلق في السماء… العقل يمكن أن يقيدك.. المشاعر يمكن أن تحررك». هذه النصيحة من الكتاب الذي قال عنه باولو كويلهو «يساعد الناس على أن يعيشوا حياة عظيمة».
شخصيا أنا لا أعتبر القلب نقيض العقل.. ليست المسألة إما القلب وإما العقل. بل المسألة القلب أو اللاقلب… والعقل أو اللاعقل.. القلب والعقل يمكن أن يعملا معا.
لكن كيف لعقل أن يقنعك أن تبيع سيارة الفيراري وتتحول إلى راهب؟ ثم إن كل الحكماء يدعونك لتحكيم العقل حيث المنطق السليم على حين يخوفونك من تحكيم القلب حيث الهوى.
حتى اللغة تقول لك سُمّي القلب قلبا لتقلبه.. بينما العقل هو إحكام الأمر «اعقلها وتوكل» أي أحكم تثبيتها وربطها.
لكن في الحديث الشريف نصيحة ذهبية «استفتِ قلبك وإن أفتاك الناس وأفتوك».. وهي أفضل منزلة للقلب حيث يصبح القلب في موقع المفتي. وهي مكانة عالية لأنها تضفي على عملك الشرعية.
ذات يوم قال لي صديق: إن العقل يمكنه أن يجعلك ثرياً لكن القلب وحده من يجعلك سعيداً.
أحاول حتى الآن ألا أصدقه.. فأصحاب القلوب هم الأكثر بكاء دوماً… على حين أصحاب العقول يعرفون أن لا شيء يستحق البكاء.
لكن المرحلة الملكية عندما تصل فيها لعقد اتفاق تاريخي بين عقلك وقلبك بحيث لا يتدخل أحدهما بشؤون الآخر وقتها على الأقل عندما تبكي تعرف كيف تمسح دموعك.
قلت لكم منذ البداية: إن الزاوية قليلة الدسم ولم أقل خالية الدسم أنقل أول الإلهامات اليومية يقول فيها روين شارما: «نحن في عصر نسينا فيه ما تنطوي عليه الحياة حقاً يمكننا بسهولة وضع إنسان على سطح القمر على حين نجد صعوبة في الذهاب إلى الجهة المقابلة من الشارع للتعرف إلى جار جديد. لدينا تكنولوجيا تساعدنا في البقاء متصلين ببعضنا إلا أننا بأشكال عديدة لم نكن أقل تواصلاً في تاريخ البشرية مما نحن عليه الآن».

أقوال:
• تسألني.. أمجنونة أنا؟ بربك ألا تعلم أن العقل معك. – إليف شفق
• ليس العاقل الذي يعرف الخير من الشر، ولكنه الذي يعرف خير الشرّين. – عمر بن الخطاب.
• يمكن للعقل أن يحذرنا مما لا ينبغي عمله، ولكن القلب وحده يعلمنا ما ينبغي القيام به. – جوزيف جوبير.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن