شؤون محلية

خلف لرؤساء البلديات: مخالفات البناء أمر غير مقبول وسنحاسبكم

حماة – محمد أحمد خبازي : 

أبدى محافظ حماة الدكتور غسان خلف عدم رضائه على بعض رؤساء مجالس المدن والبلدان والبلديات، وتوعدهم بالمحاسبة الشديدة والإعفاء من مهامهم إذا لم يلتفتوا إلى قضايا الناس الخدمية، ومتابعة شؤون وشجون وحداتهم الإدارية وفق الأنظمة والقوانين المرعية، وبخاصة في مجال قمع مخالفات البناء التي انتشرت كما يبدو في الآونة الأخيرة كثيراً في غفلة من أعينهم أو بالتواطؤ معهم!!.
فقد شدد خلف على قمع مخالفات البناء وعدم التهاون في مجابهتها، والتقيد بقانون البناء مع فرض أشد العقوبات بحق رؤساء البلديات غير الملتزمين، تصل إلى إعفائهم من المهام والمسؤوليات المنوطة بهم في حال ثبوت تغاضيهم عن قمع هذه المخالفات.
وخاطبهم المحافظ خلال ترؤسه اجتماعاً ضم رؤساء مجالس المدن والبلدان والبلديات في المحافظة بقوله: إن الجميع تحت سقف القانون الذي يجب تنفيذه في جميع الظروف والمناطق، وإن الأزمة أفرزت تداعيات سلبية كثيرة على الفرد والمجتمع والوطن، ومن بينها قيام البعض باستغلال الظروف الراهنة وارتكاب مخالفات البناء، وهذا غير مقبول أو مبرر وستتم محاسبة المقصرين بهذا الشأن.
وطلب خلف من رؤساء البلديات بذل كل الجهود والمساعي اللازمة لتحسين الواقع الخدمي والاجتماعي في مجال بلدانهم وبلدياتهم، لتخفيف آثار وتداعيات الأزمة على الأهالي، والعمل على إيجاد مشاريع استثمارية واقتصادية جديدة يعود ريعها على تحسين واقع الخدمات، وتغطية جانب من نفقات المجالس وزيادة إيرادات الجباية والرسوم البلدية.
وأكد المحافظ ضرورة التقيد بالقوانين والأنظمة النافذة ومعايير التوزع الجغرافي بالنسبة لمنح تراخيص محطات الوقود ومراكز توزيع الغاز، والاهتمام بواقع النظافة العامة والعمل على ترحيل القمامة بمواعيدها، حرصاً على سلامة المواطنين من الإصابة بعدوى الأمراض الناجمة عن انتشار الحشرات الضارة التي تكثر خلال موسم الصيف.
وقدم عدد من رؤساء البلديات، مداخلات تركزت على اعتماد وثيقة تملك على الشيوع من الجمعية الفلاحية والمختار والوحدة الإدارية والمجتمع المحلي، بدلاً من بيان القيد العقاري، والعمل على إصدار تشريع بالسماح للوحدات الإدارية بترخيص بناء صغير وفق نماذج معدة من قبلها أو من قبل مهندسي الخدمات الفنية، مقابل رسم يدفع للبلدية، الأمر الذي يخفف الكثير من الروتين والإجراءات على المواطنين.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن