شؤون محلية

«خبزنا كفاف يومنا» مبادرة تطلقها إغاثة السويداء

 السويداء – عبير صيموعة : 

ضمن برنامج المبادرات المجتمعية أطلقت دائرة العلاقات المسكونية والتنمية في بطريركية أنطاكية وسائر المشرق للروم الأرثوذكس مبادرة «خبزنا كفاف يومنا» بالتعاون والتنسيق مع لجنة الإغاثة الفرعية في المحافظة وذلك في مركز الإقامة المؤقتة للوافدين في قرية رساس حيث تتضمن هذه المبادرة تأمين المواد الأولية لتصنيع الخبز من الدائرة وصاجات وأوعية بلاستيك صالحة للعجن وأسطوانات غاز وخميرة وملح وأكياس خبز مقابل توفير اللجنة لمادة الدقيق المخصص بمعدل ثلاثة أطنان أسبوعيا بحيث تستفيد كل أسرة من الأسر المقيمة في مركز الإقامة المؤقتة برساس والبالغ عددها نحو300 أسرة بمعدل 10 كغ أسبوعيا من الخبز. هذا ما أشارت إليه مديرة منطقة السويداء لدائرة العلاقات المسكونية راغدة الأشهب موضحة أن هذه المبادرة تزامنت مع اجتماع لجنة الإغاثة الفرعية في السويداء واقتراح محافظ السويداء بالاستثمار الأمثل للطحين الموزع عبر السلل الغذائية على أن تقدم لجنة الإغاثة ثلاثة أطنان من الطحين أسبوعيا إضافة إلى الكميات الواصلة عبر المساعدات الإغاثية.
وأكدت الأشهب أن هذه المبادرة جاءت بناء على رصدنا للاحتياجات داخل المركز وتهدف إلى تحريك المجتمع وجعله مبادرا ومنتجا عبر تأمين المواد اللازمة لإنتاج الخبز العربي للأسر الوافدة وإيجاد جو من التعاون الاجتماعي والتشاركية بالعمل علما أنها ليست المبادرة الأولى التي يسعى لها برنامج المبادرات المجتمعية في الدائرة حيث قام سابقا بشراء القماش والخيوط والإكسسوارات وتقديمها لربات الأسر المقيمة في مركز الإيواء نتج عن هذه المبادرة تفصيل وخياطة 500 (مريول) لباس مدرسة وتوزيعها على أبنائهم من طلاب المدارس.
وكانت دائرة العلاقات المسكونية والتنمية في بطريركية أنطاكية وسائر المشرق للروم الأرثوذكس في السويداء قد واكبت أعمال الإغاثة في مركز الإقامة المؤقتة في قرية رساس منذ بداية الأحداث حيث قامت بتوزيع العديد من أجهزة الغسل نصف الآلية بمعدل غسالة لكل عشرين أسرة إضافة إلى توزيع الآلاف من السلل الغذائية والصحية للأسر الوافدة والمقيمة في المركز وخارجه على مدار السنوات الخمس الماضية فضلا عن برنامج التوعية الصحية لأمراض الضغط والسكر والأوبئة كما قامت بتوزيع أجهزة قياس الضغط والسكر على الأهالي كهدية مع سلل صحية.
ولفتت الأشهب إلى قيام دائرة العلاقات المسكونية بفتح قروض لمشاريع صغيرة منها صناعة دارات كهربائية وألبان واجبان وتركيب عطور زيتية وفتح بقالية و…إلخ كما قامت بتوزيع 180 خزان ماء وبسعات مختلفة للوافدين المقيمين سواء في مراكز الإيواء أو خارجها.
كما قامت الدائرة وضمن برنامج العمليات إلى إجراء 637 عملاً جراحياً وعلى نفقتها منها 339 عملية جراحية مختلفة و289 ولادات إضافة إلى تأمين أدوية الأمراض المزمنة والأدوية النوعية لأمراض السرطان ضمن برنامجها الطبي ومساعدات طبية من كراسي متحركة إلى فرش هوائية ونظارات وعكازات.. إلخ.
وبين الأشهب أن البرنامج المهني في الدائرة قام بتقديم المعلومة والوسيلة بتدريبه 45 سيدة على المواد الأولية للعمل سواء من تركيب عطور أو منظفات أو صناعة إكسسوارات بعد تقديمه المعلومة والوسيلة.
أما البرنامج التعليمي فقد استطاع إقامة دورات لاستهداف 150 طالباً ثانوياً من الفرع العلمي والأدبي من الطلاب الوافدين والمتضررين ودفع كامل أقساطهم.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن