سورية

العراق يأمل في الانضمام إلى المجموعة «الثلاثية» حول سورية

| وكالات

أعلن وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري أن بلاده تأمل في الانضمام إلى المجموعة الثلاثية الخاصة بتسوية الأزمة السورية، التي تضم روسيا وإيران وتركيا. وأكد أن بغداد ودمشق تواجهان آفة الإرهاب وأن استقرارهما مرتبط بعضه بالآخر، وبين أن حكومة بلاده لا تستطيع منع الحشد الشعبي من المشاركة في القتال إلى جانب قوات الحكومة السورية ضد المسلحين. وقال الجعفري في مقابلة مع وكالة «نوفوستي» الروسية للأنباء: إن هذه الفكرة مطروحة وإن الجانب العراقي يسعى إلى الانضمام إلى المجموعة الثلاثية لمصلحة العمل المشترك، مشيراً إلى أن بغداد تمارس الوساطة لأن تحقيق الاستقرار في سورية سيؤثر أيضاً على العراق.
وأشار الوزير العراقي إلى أن «بغداد تسعى إلى التعاون مع تركيا بشكل لا يضر بسيادتنا، لكنها تستخدم كل الطرق المشروعة لمطالبة أنقرة بسحب قواتها من الأراضي العراقية».
كما أكد الجعفري أن بغداد تأمل في مواصلة التعاون مع روسيا في مجال تبادل المعلومات الاستخباراتية، بل زيادة هذا التعاون، مشيراً إلى أن الاستخبارات الروسية هي من أقوى استخبارات العالم، وأن موسكو قادرة على تقديم مساعدات كبيرة للعراق في هذا المجال.
في سياق متصل، أشار وزير الخارجية العراقي إلى أن حكومة بلاده لا تستطيع منع الحشد الشعبي من المشاركة في القتال إلى جانب قوات الحكومة السورية ضد المسلحين، قائلاً: إن «الدستور العراقي لا يسمح بالتدخل السياسي أو العسكري في شؤون دول أخرى، إلا أن القانون الأساسي للبلاد لا يحظر توجه مواطنين عراقيين إلى هذا البلد أو ذاك».
وأكد الجعفري أن تنظيم داعش يحارب بدعم كبير من حكومات وميزانياتها، وأن الجيش العراقي يأخذ ذلك في الاعتبار ويسعى إلى استنزاف قدرات العدو. ومع ذلك قال: إن بغداد تنوي الحفاظ على العلاقات مع الدول الداعمة لداعش، معرباً عن أمله في أن تتبنى هذه الدول موقفاً معقولاً وتتخلى عن صلاتها بالإرهابيين.
وفي مقابلة أخرى مع وكالة «سبوتنيك» الروسية أعرب الجعفري عن استعداد بلاده للمساعدة ولعب دور الوساطة للتوصل إلى حل سياسي للأزمة في سورية، وقال: إن «العراق دولة مجاورة لسورية ولها ثقلها في جامعة الدول العربية وهي أيضاً دولة ضحية للإرهاب وتتمتع بعلاقة جيدة مع سورية وإيران وروسيا وهو ما يجعلها مؤهلة لهذا الدور وهي فكرة مطروحة ونطالب بها من أجل الصالح العام».
وحول العلاقات العراقية الروسية أعرب الجعفري، عن حرص بلاده على تواصل وزيادة التعاون مع روسيا في المستقبل، وقال: إن «روسيا دولة عظمى ولها خبرة تاريخية في الحروب وجمع المعلومات كما أن الاستخبارات الروسية من استخبارات العالم القوية ونحن نحتاج في هذه الحرب ضد الإرهاب إلى المعلومات الأمنية والاستخبارية.. وهناك اتفاق مع روسيا وسورية وإيران حول تبادل المعلومات».
وبشأن التطورات الميدانية في العراق بين الجعفري أنه تم تحرير الجزء الأكبر من الموصل من داعش حيث تمت استعادة 40 من أصل 56 حياً وتم عزل المدينة عن الجسور الخمسة الرابطة بينها وبين ضفتي نهر دجلة يساراً ويميناً مشيراً إلى أن الجيش العراقي يأخذ الوقت اللازم في معركة تحرير الموصل من أجل «تقليل الخسائر والضحايا ولإنقاذ المدينة بأقل قدر ممكن من الأضرار».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن