سورية

اليابان ترفض إدانة روسيا بسبب موقفها الداعم لسورية

| وكالات

رفضت اليابان الدعوات التي وجهتها الدول الغربية الأعضاء في مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى للانضمام إليها والتوقيع على بيان لإدانة روسيا على خلفية موقفها من الوضع في سورية.
ونقلت وكالة الأنباء اليابانية «كيودو» عن مصادر دبلوماسية يابانية قولها، حسب وكالة «سانا» للأنباء: «إن رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي رفض هذه الدعوات التي وجهت من قبل القادة الغربيين في وقت سابق من هذا الشهر (الشهر الماضي) لإدانة روسيا بسبب مواقفها من الأزمة في سورية لأن من شأن ذلك أن يؤثر سلباً في مجريات اجتماع القمة الذي عقد بينه وبين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين منتصف الشهر الجاري في العاصمة اليابانية طوكيو».
وكان قادة الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وايطاليا وكندا أصدروا في السابع من كانون الأول الجاري بياناً أعادوا فيه التذكير بمواقفهم لجهة دعم التنظيمات الإرهابية والميليشيات المسلحة في سورية تحت مسمى «المعارضة المعتدلة» وأدانوا مواقف روسيا الداعمة للحكومة السورية في مواجهتها للإرهاب.
من جانبه أشار مسؤول في الحكومة اليابانية إلى أنه تم إجراء مشاورات حول البيان الذي وقعته الدول الغربية بين وزارة الخارجية ومكتب رئيس الوزراء بعد أن طلبت ألمانيا انضمام اليابان إلى البيان وقال: «إلا أننا اخترنا هذه المرة عدم التوقيع، لأنه حتى لو وقعت اليابان فلن يغير ذلك في واقع الأوضاع التي تشهدها سورية».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن