عربي ودولي

فتح معبر رفح ثلاثة أيام… ملفات جرائم الحرب ضد إسرائيل ستقدم غداً للجنائية الدولية…تكليف عزام الأحمد برئاسة لجنة المشاورات لتشكيل حكومة وحدة.. وتوقعات أن تشكل حماس حكومة بمفردها في غزة

فلسطين المحتلة – ريما عواد : 

بعد نقاشات مطولة ومعمقة ودليل جديد على رحيل حكومة التوافق الوطني الفلسطينية التي شكلت بالتوافق مع حركة حماس قبل نحو عام كلف الرئيس الفلسطيني محمود عباس عضو اللجنة المركزية لحركة فتح ورئيس لجنة المصالحة مع حركة حماس عزام الأحمد بإجراء مشاورات تشكيل حكومة وحدة وطنية جديدة مع الفصائل والقوى الوطنية والإسلامية الفلسطينية بما فيها حركتا حماس والجهاد الإسلامي خلال أسبوع التي بات من المؤكد أن يرأس تلك الحكومة رئيس الوزراء الحالي رامي الحمد الله.
وقالت مصادر فلسطينية إن اجتماع اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية أول أمس الاثنين قرر تشكيل لجنة مختصة مكونة من أعضاء اللجنة التنفيذية، للبدء بإجراء المشاورات الخاصة لتشكيل حكومة وحدة الوطنية.
وأكدت المصادر أن اللجنة التنفيذية لم تقتصر مناقشاتها في اجتماعها على أهمية تشكيل الحكومة بل على برنامجها والمعايير التي ستتشكل عليها هذه الحكومة وأن البرنامج السياسي للحكومة سيكون برنامج منظمة التحرير المعلن والاتفاقيات الملتزمة بها.
في السياق قال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية د. أحمد مجدلاني: إن جميع فصائل منظمة التحرير قد أكدت ضرورة تشكيل حكومة وحدة وطنية بمشاركة كل القوى ومن بينها حركة حماس على وجه التحديد.
وأكد مجدلاني أن الحكومة سيكون من مهامها توحيد المؤسسات بين الضفة وغزة، وإعادة إعمار القطاع، والتحضير إلى إجراء انتخابات، مشيراً أن الحكومة الجديدة إذا ما مُكنت فإن من شأن ذلك أن يفتح الآفاق في الوضع الفلسطيني.
وقال مجدلاني: إن اللجنة التنفيذية ناقشت في اجتماعها جملة من التطورات والتحركات السياسية الجارية في ضوء زيارة وزير الخارجية الفرنسي والمبادرة التي قدمها، كما تم مناقشة تقرير لجنة تقصي الحقائق التي شكلتها لجنة حقوق الإنسان، بجانب مناقشة تقرير لجنة متابعة محكمة الجنايات الدولية والبلاغ الذي سيقدم يوم الخميس القادم للمدعي العام، حول الانتهاكات والجرائم التي ترتكبها إسرائيل بحق الفلسطينيين.
هذا ورفضت حركة حماس بشدة أن تكون الحكومة الفلسطينية المقبلة ملتزمة ببرنامج منظمة التحرير معتبرة هذا العمل إنهاء لملف المصالحة الفلسطينية وخاصة أن برنامج منظمة التحرير يستند على الاعتراف بـ«دولة» الاحتلال والاتفاقيات الموقعة معه وموافقة صريحة على شروط الرباعية الدولية وهو ما ترفضه حركة حماس بشدة فيما ألمحت مصادر مقربة من حركة حماس في غزة أن الحركة قد تلجأ لتشكيل حكومة لوحدها في قطاع غزة على غرار ما كان عليه الوضع قبل تشكيل حكومة الوفاق الوطني قبل نحو عام وهو ما اعتبر عند العديد من المحليين إعلاناً صريحاً من حركة حماس عن قيام دولتها في غزة وفصل الضفة الغربية عن قطاع غزة.
في موضوع آخر من المقرر أن يسلم وزير الخارجية الفلسطينية رياض المالكي يوم غد الخميس المدعي العام في المحكمة الجنائية الدولية فاتو بن سودا، بلاغ فلسطين حول 3 ملفات متعلقة بارتكاب إسرائيل لجرائم حرب في الأراضي الفلسطينية.
وقال عضو اللجنة العليا لمتابعة الملفات الفلسطينية في المحكمة الجنائية الدولية مصطفى البرغوثي: إن البلاغ يشمل 3 ملفات مهمة، وهي الأسرى وجرائم الاستيطان وجرائم العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.
وأكد البرغوثي أن وزير الخارجية المالكي سيرأس وفداً فلسطينياً سيسلم البلاغ الفلسطيني لمحكمة الجنايات الدولية، مشيراً إلى أن لدى اللجنة مئات القضايا، ولكن ليس من المهم أن يتم تقديم جميعها مرة واحدة، وأن هناك وثيقة كاملة للمحكمة، إضافة إلى وثائق قدمتها مؤسسات المجتمع المدني ومؤسسات حقوقية دولية، تتعلق بالملفات الثلاثة.
فيما يتعلق بمعبر رفح أعادت السلطات المصرية فتح معبر رفح البري جنوب قطاع غزة بشكل استثنائي مدة ثلاثة أيام ابتداءً من أمس الثلاثاء حتى الخميس القادم في الاتجاهين.
وأوضحت هيئة المعابر والحدود في غزة أن السلطات المصرية فتحت بوابة المعبر من جانبها أمس تمهيداً لسفر ووصول المسافرين وفق الكشوفات المسجلة سابقاً وحسب الآلية المعمول بها في الأسبوع الماضي من عمل المعبر.
يشار إلى أن السلطات المصرية أغلقت معبر رفح البري مساء يوم الجمعة الماضية بعد سبعة أيام من العمل الاستثنائي سافر خلالها آلاف الفلسطينيين.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن