عربي ودولي

34 عملية تفجيرية إرهابية لداعش في 2016.. ولحلب الحصة الأكبر

| الوطن – وكالات

نشر تنظيم داعش المدرج على اللائحة الدولية للتنظيمات الإرهابية مخططا بيانيا بالعمليات التفجيرية الإرهابية (يسميها العمليات الاستشهادية)، التي نفذها مقاتلوه خلال الشهر الأخير من العام الفائت.
وحسب ما نقلت جريدة «زمان الوصل» الالكترونية المعارضة، فقد بلغ عدد العمليات التي نفذها التنظيم 107، تركز نحو 70% في العراق، والبقية في سورية، حيث تم تنفيذ 14 عملية ضد «القوات التركية والمعارضة السورية»، ليكون الطرفان الأعلى استهدافاً من قبل التنظيم بهذه العمليات.
أما المليشيات الكردية، التي أدرجها التنظيم تحت اسم «PKK» الاسم المختصر لـ«حزب العمال الكردستاني»، فقد وصل عدد العمليات المنفذة ضدها إلى 13، مقابل 7 عمليات فقط استهدفت قوات الجيش العربي السوري حسب المخطط.
وحسب التوزع الجغرافي، شهدت محافظة حلب أعلى عدد من العمليات (13 عملية من 34 تمثل المجموع الإجمالي)، عطفا على الاشتباكات المحتدمة بين القوات التركية والتنظيمات المسلحة المنضوية في عمليتها اللاشرعية «درع الفرات» من جهة والتنظيم من جهة أخرى، بهدف «الاستيلاء على الباب»، كبرى مدن الريف الحلبي الشمالي، حيث كان لـ«المفخخات» التي أرسلها التنظيم دور كبير في إعاقة الأتراك و«درع الفرات» وتأخير دخولهم إلى الباب.
وجاءت الرقة لاحقا (بعدد 7 عمليات)، حيث تحاول المليشيات الكردية التغلغل أكثر في محافظة الرقة، تحت ظل عملية تسمى «غضب الفرات» التي تقودها «قوات سورية الديمقراطية» ذات الأغلبية الكردية، بدعم من «التحالف الدولي» الذي تقوده واشنطن لمحاربة التنظيم.
أما من حيث أسلوب التفجير، فقد جاءت العربات المفخخة في المقدمة، بواقع 88 عربة تم تفجيرها في كل من العراق وسورية، تلاها أسلوب السترة الناسفة بواقع 15 عملية، بينما اقتصر استخدام الحزام الناسف على عمليتين.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن