عربي ودولي

سلسلة تفجيرات طالت العراق و32 قتيلاً في تفجير تبناه داعش في بغداد

بينما توقع الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند خلال زيارته إلى العراق أن عام 2017 سيكون عام الانتصار على الإرهاب، مؤكداً أن الرقة ستكون الهدف المقبل، قتل 32 شخصاً على الأقل وأصيب 61 آخرون أمس بتفجير انتحاري في مدينة الصدر شمال شرق بغداد تبناه تنظيم داعش الإرهابي.
واستهدف التفجير تجمعاً لعمال مياومين عند مدخل المدينة والتي تتعرض بشكل مستمر إلى تفجيرات دامية.
وقال عقيد في الشرطة: إن عدد القتلى بلغ 32 وأصيب 61 آخرون بجروح. وهو ثاني تفجير دام يضرب بغداد خلال الأيام الماضية.
ولاحقاً، أعلن تنظيم داعش مسؤوليته عن التفجير الذي جاء بعيد تأكيد الرئيس الفرنسي من العاصمة العراقية أن محاربة الإرهابيين في العراق «تساهم في حماية بلادنا من الإرهاب» في 2017 الذي توقع أن يكون «عام الانتصار على الإرهاب».
هذا وقالت مصادر في الشرطة العراقية: إن «سيارة مفخخة انفجرت في ساحة 55 ضمن مدينة الصدر شرقي بغداد». وأضافت: إن «سيارات الإسعاف هرعت إلى المكان وسط أنباء عن سقوط ضحايا»، مبينة أن «قوة أمنية طوقت المنطقة».
كما أعلنت قيادة عمليات بغداد عن انفجار سيارتين مفخختين استهدفتا مستشفيين شرقي العاصمة، مشيرة إلى سقوط عدد من المواطنين بين قتيل ومصاب.
وقال المتحدث باسم قيادة عمليات بغداد العميد سعد معن، في بيان مقتضب: إن «سيارة مفخخة كانت مركونة خلف مستشفى الكندي، قرب شارع فلسطين، شرقي بغداد، انفجرت مستهدفة تجمعاً للمواطنين».
وأضاف: إن «سيارة مفخخة ثانية كانت مركونة خلف مستشفى الجوادر، في مدينة الصدر، شرقي بغداد، انفجرت مستهدفة تجمعاً للمواطنين أيضاً»، مشيراً إلى أن «الانفجارين أسفرا عن سقوط ضحايا من المدنيين لم يعرف عددهم بعد». كذلك، أعلنت قيادة عمليات بغداد عن إصابة عدد من المدنيين بانفجار 3 عبوات شمالي بغداد. وقالت القيادة: إن «3 عبوات ناسفة انفجرت، مستهدفة عيادة وسوقاً شعبية في منطقة الشعب»، وأضافت: إن «التفجيرات أسفرت عن وقوع إصابات».
من جهة أخرى استعادت القوات العراقية السيطرة على حي الكرامة الشمالي في الموصل من تنظيم داعش الإرهابي.
ونقل موقع «السومرية نيوز» عن قيادة عمليات «قادمون يا نينوى» قولها في بيان: «إن قوات مكافحة الإرهاب تمكنت اليوم (الإثنين) من تحرير حي الكرامة الشمالي في الساحل الأيسر من الموصل «مؤكدة أنه تم رفع العلم فوق مباني الحي وتكبيد التنظيم الإرهابي خسائر فادحة.
وكان قائد جهاز مكافحة الإرهاب العراقي الفريق عبد الوهاب الساعدي أعلن أن القوات العراقية المشتركة استعادت 60 بالمئة من الساحل الأيسر لمدينة الموصل في محافظة نينوى منذ بدء العمليات العسكرية منتصف تشرين الأول الماضي.
كما تصدت القوات العراقية المشتركة أمس لاعتداء شنه تنظيم داعش على مقر عسكري غرب محافظة الأنبار.
ونقل موقع «السومرية» عن مصدر عسكري عراقي قوله: إن «قوة من الفرقة الأولى بالجيش العراقي وبمساندة قوة من الحشد الشعبي تمكنت من صد هجوم نفذه تنظيم داعش الإرهابي على مقر اللواء الرابع التابع للفرقة الأولى بالجيش في منطقة الكيلو غرب مدينة الرمادي مركز محافظة الأنبار» موضحاً أن إرهابيي التنظيم تكبدوا خسائر بشرية ومادية قبل أن يلوذ من تبقى منهم بالفرار.
وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن