الأخبار البارزةشؤون محلية

3 آلاف طالب تقدموا إلى منح الجامعات الخاصة.. والقبولات النهائية قريباً .. 21 جامعة خاصة في سورية تضم 30 ألف طالب وطالبة بمختلف الاختصاصات

| فادي بك الشريف

بين معاون وزير التعليم العالي لشؤون الجامعات الخاصة الدكتور بطرس ميالة في تصريح لـ«الوطن» أن عدد الطلاب المسجلين على مفاضلة منح الجامعات الخاصة بلغ حوالى 3 آلاف طالب وطالبة من مختلف الاختصاصات الدراسية، بحيث شمل التسجيل 20 جامعة خاصة وضمن شروط تم الإعلان عنها.
وأكد ميالة أنه تم إصدار النتائج الأولية مشيراً إلى إعطاء فترة أسبوع تنتهي اليوم الإثنين وذلك لتأكيد رغبة الطالب إما في الاستمرار أو الاستنكاف، ودراسة الأمر بشكل كامل على أن يتم إصدار القبولات النهائية قريباً.
ولفت معاون وزير التعليم العالي إلى أن التفاضل على أساس معدل الثانوية العامة، فيه تحديد الجامعة والرغبات، علماً أن عدد المقاعد المخصصة لمفاضلة منح الجامعات الخاصة تقدر بـ769 مقعداً للتعليم العالي في الجامعات الخاصة للعام الدراسي 2016-2017 للطلاب السوريين ومن في حكمهم من الحاصلين على شهادة الثانوية العامة بفروعها العلمي والأدبي والشرعية وذلك لدراسة عدد من الاختصاصات على أن يكون الطالب محدداً الحد الأدنى لكل شريحة.
وذكر ميالة أن التفاضل تم على أساس مجموع درجات الشهادة الثانوية بإحدى دورتي عام 2016 بعد اختيار لغة أجنبية واحدة (إنكليزي- فرنسي) وبحسب المجموع من 2400 درجة للفرع العلمي و2200 للأدبي ويفاضل الطالب على أساس المجموع، علماً أن المقاعد توزعت بين 536 للفرع العلمي و233 مقعداً للفرع الأدبي بما فيها الشرعية، كما أن عدد مقاعد الطب البشري 23 مقعداً والصيدلة 84 مقعداً وطب الأسنان 64 مقعداً، و147 مقعداً للهندسات و156 مقعداً للاقتصاد والإدارة و43 مقعداً للحقوق والقانون، إضافة إلى مقاعد أخرى بتخصصات مختلفة.
وحول أقساط الجامعات لخاصة، بين الدكتور ميالة أنه لا رفع أبداً لأقساط الطلاب القدامى المسجلين في الجامعات الخاصة، ومن سجل على قسط معين يتخرج بناءً عليه من الجامعة الخاصة من دون أي زيادة لافتاً إلى أن هناك متابعة لأوضاع الجامعة كما أن هناك زيارات متكررة وجولات مفاجئة للوقوف عند واقع الجامعات بشكل أكبر ومتابعة الصعوبات العالقة والمشكلات التي تواجه الطلاب، ذاكراً ضرورة أن توفر الجامعات الخاصة الحدود الملائمة لدراسة الطلاب فيما يخص المقرات المؤقتة، مشيراً إلى أنه يتم إعلام الوزارة بأي إجراءات جديدة متخذة من الجامعة على أن تتم متابعة استمرار العملية التعليمية فيها.
كما لفت ميالة إلى أن عدد الجامعات الخاصة يقدر حالياً بـ21 جامعة تضم نحو 30 ألف طالب وطالبة، وذلك بمختلف الاختصاصات الدراسية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن