شؤون محلية

تصحيح 50% من مواد الشهادة الثانوية والنتائج مبكرة…الحماد لـ«الوطن»: سلالم التصحيح لمصلحة الطلاب وتحقق العدالة والنزاهة…تراجع أعداد الطلاب الأحرار 100 ألف عن العام الماضي

 أسعد المقداد : 

هل من آلية متبعة لدى وزارة التربية مع سلالم التصحيح أم هذه الآلية متغيرة حسب الظروف والأسئلة يا ترى؟ في كل امتحان تكثر التكهنات والتساؤلات عن السلالم بأن تكون شاملة ومنصفة للطلاب وتصب في خانة جمع علاماتهم ومن ثم تعود بالفائدة على مستويات نجاحهم.. أو لدى أجهزة التربية متغيرات تراعي كل الظروف.
التربية شرحت بإسهاب آلية السلالم التصحيحية مؤكدة أنها تراعي حال الطلاب وتصب في خانة منفعتهم أولاً وأخيراً.
معاون وزير التربية عبد الحكيم الحماد شرح لـ«الوطن» كل ما يتعلق بمجريات الامتحانات وسلالمها قائلاً: ما يتعلق بواقع السلالم الامتحانية لطلاب الثانوية العامة يوضع مشروع سلم التصحيح بشكل أولي لكل نموذج امتحاني من لجان وضع بنوك الأسئلة وبعد إجراء الامتحان للمادة الدراسية تجتمع اللجنة المشكلة من جميع المحافظات على مستوى المادة بمعدل موجهين اثنين ومدرسين اثنين لكل مادة وتبدأ عملية مناقشة السلم الموضوع للمادة الامتحانية.
ويؤكد معاون الوزير أن الوزارة اجتازت أكثر من 50% من تصحيح المواد الامتحانية مع اختلاف كل محافظة على حدة علماً أن هناك بعض المحافظات تجاوزت 60% والبعض الآخر 40% موضحاً أنه يتبادل المجتمعون الأفكار والآراء حول كل كلمة في السلم وكيف توزع الدرجات على أجزاء السؤال، وبعد أن يتفق المجتمعون على الصيغة العلمية التي تراعي جميع مستويات الطلبة. وهذه المرحلة تسمى وضع الضوابط العلمية لسلم التصحيح، وتتم بعدها طلب عينة عشوائية من عدة محافظات (ذكوراً- إناثاً- نظاميين- أحراراً) من أجل مناقشة السلالم للتأكد بأن السلم قد راعى جميع حالات الطلبة، وتحسب النسبة المئوية للنجاح، وبعدها يعمم السلم على فروع التصحيح في المحافظات ويقوم ممثل فرع التصحيح بشرح السلم وكيفية التصحيح وخاصة للمدرسين الجدد الذين يشاركون للمرة الأولى في التصحيح، وتحسب النسبة المئوية للنجاح وتتابعها الوزارة بشكل مستمر، مع التنويه بأن الطالب ينال الدرجة المستحقة عن الإجابة الصحيحة سواءً تضمنها السلم أم لم يتضمنها وخاصة في المواد التي تكثر فيها طرائق الحلول كالرياضيات واللغة العربية والفيزياء.
ويراعى في سلم التصحيح أنه وضع لجميع الطلبة في الجمهورية العربية السورية الذين تقدموا لهذه المادة الامتحانية، ووضع السلم بما يحقق العدالة والنزاهة الامتحانيتين، ونؤكد أن الكتاب المدرسي هو المرجعية الأساس لسلم التصحيح
أما بالنسبة لسلالم الرياضيات والجغرافية فكيف تتم مراعاتها؟
أوضح معاون الوزير أنه سينطبق على سلم الرياضيات ما ينطبق على المواد الأخرى حيث تتبع الوزارة الإجراءات المطلوبة لوضع سلالم تصحيح المادة الامتحانية، أما إذا كان سؤالكم يتضمن أن أسئلة الرياضيات كانت فوق مستوى الطلبة فنبين أنه عند وضع السلم وتصحيح أوراق العينة تبين أن أعداداً كبيرة من الطلبة في حدود العينة قد أجابت على جميع الأسئلة وبدرجات عالية يتعثر الطلبة في الإجابة على جميع الأسئلة، والذين تعثروا هم أصحاب الملخصات والتوقعات والدروس الخصوصية لأن جميع الأسئلة جاءت محاكية للفروق الفردية ومستويات التفكير ومستويات الطلبة ومنها الكتاب المدرسي.
أما فيما يتعلق بموعد صدور النتائج للشهادة الثانوية فقال معاون الوزير: بعد أن تنجز العمليات المطلوبة من تصحيح وتدقيق وإعادة تدقيق وتنتيج وإدخال البيانات الكترونياً ومعالجتها تكون قد أصبحت جاهزة وسوف تعلن وزارة التربية عن موعد إعلان نتائج الشهادة الثانوية قبل /24/ ساعة لافتاً إلى أن هناك انخفاضاً قدره 100 ألف طالب أحرار مقارنة مع السنة الماضية الأمر الذي سيساهم في صدور النتائج مبكراً عن الأعوام السابقة موضحاً أن سبب انخفاض عدد طلاب الأحرار يعود إلى صدور قرار الاختبار للطلاب المتقدمين لامتحانات الثانوية العامة.
أما عدد الضبوط المنظمة لحالات الغش خلال الامتحان، فبين الحماد أن وزارة التربية قامت بالإجراءات التربوية المناسبة للتعامل مع حالات الغش وهي تعالج جميع الحالات إلا أن عدد الضبوط بشكل دقيق يمكن الحصول عليه بعد صدور النتائج، لأن عمليات التصحيح مازالت مستمرة أما عن إجراءات الوزارة واستعدادها للدورة الثانية فقال الحماد:
تقوم الوزارة بالاستعدادات المطلوبة لامتحان الشهادات الثانوية على أساس دورتين امتحانيتين، وتستكمل الآن الإجراءات الخاصة بالدورة الثانية من تدقيق وكتابة المغلفات وتجهيز المراكز الامتحانية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن