عربي ودولي

ميركل تحذر ترامب من «الحمائية»

حذرت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أمس من التوجهات الحمائية للرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب داعية إلى استخلاص العبر من أزمة 2008 المالية العالمية ومؤكدة ضرورة «المضي قدماً معاً». وصرحت ميركل في مؤتمر صحفي «إيماني العميق هو أن المضي قدماً معاً يحمل مزايا كثيرة بدلاً من أن تلجأ كل جهة إلى حل مشاكلها بنفسها. أنا مقتنعة تماماً بذلك».
وفي رد على سؤال عما إذا كانت «التوجهات الحمائية» التي يتبناها ترامب يمكن أن تشكل تهديداً، ذكرت ميركل خلال مؤتمر صحفي عقب اجتماع لحزب الاتحاد المسيحي الديمقراطي الذي تتزعمه، بالأزمة المالية العالمية في 2008 «التي أتت من الولايات المتحدة». وقالت: «لقد قلنا بصفتنا رؤساء دول وحكومات (مجموعة العشرين) أن علينا أن نحل معاً المشكلة التي نواجهها»، وأضافت: «الرد للتغلب على الأزمة المالية لم يكن رداً يستند إلى الانغلاق على الذات، بل كان رداً دعا إلى التعاون وتبني قواعد مشتركة ووضع قوانين للأسواق المالية». وقالت: «أعتقد أن هذا الأسلوب نجح، وبالطبع سنسعى إلى الحوار مع الرئيس الأميركي الجديد» الذي سيتم تنصيبه في 20 كانون الثاني.
وأثناء حملته الانتخابية هدد ترامب بتطبيق إجراءات حمائية ضد الواردات من الصين والمكسيك وأعلن تحقيق أول نجاح له مع قرار شركة فورد الأميركية العملاقة لصناعة السيارات إلغاء خططها لبناء مصنع جديد في المكسيك.
أ ف ب

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن