سورية

روسيا: المنظمات الإنسانية الدولية تناست حلب

| وكالات

أكدت روسيا أن المنظمات الإنسانية الدولية لم تقدم أي مساعدة حقيقية لسكان حلب على الرغم من غياب المخاطر التي كانت تهدد حياة العاملين من هذه المؤسسات في المدينة.
وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الدفاع الروسية، اللواء إيغور كوناشينكوف، في بيان أمس، وفق ما نقل الموقع الالكتروني لقناة «روسيا اليوم»: «مر شهر على تحرير حلب، لكن لا مساعدة حقيقية للسكان المدنيين من المنظمات الإنسانية الدولية، وذلك في وقت تنبعث فيه الحياة السلمية بالمدينة، ويعود السكان إلى بيوتهم مخاطرين بحياتهم».
وأعرب كوناشينكوف عن الاندهاش الكبير من غياب «أي مبادرات خاصة بتقديم المساعدة لسكان المدينة»، وذلك بعد «فترة أبدت خلالها المنظمات الإنسانية اهتماماً بالغاً بحلب».
وتابع: «هل يعلم الموظفون في مصلحة الأمم المتحدة لشؤون تفكيك المتفجرات ومركز جنيف الدولي للعمليات الإنسانية لتفكيك المتفجرات أن من الممكن العمل في حلب من دون أي تهديد للحياة منذ أواسط شهر ، فيما تعد جميع الطرق قرب مداخل المدينة محررة وآمنة تماماً؟ بالطبع، يعلمون ذلك».
وأضاف: «كما يعرف ذلك مسؤولون في اليونيسيف وإدارة تنسيق العمل الإنساني، اللتين تعتبران هيئتين محوريتين في الأمم المتحدة معنيتين بتقديم المساعدات للأطفال والبالغين الذين عانوا من الأعمال القتالية».
وأشار كوناشينكوف إلى أن المساعدات الأساسية ما زالت تمنح لسكان حلب من المركز الروسي لمصالحة الأطراف المتنازعة واللجنة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر السوري، موضحاً أن هذه المنظمات تقدم لمواطني حلب بشكل دوري أدوية ومواد غذائية ومياه شرب ومستلزمات صحية وملابس دافئة، كما تقدم لهم مساعدة إنسانية.
ولفت إلى أن «النسيان الفوري» لموضوع تقديم المساعدات الإنسانية لسكان حلب، الذي تمارسه المنظمات الدولية المعنية ووسائل الإعلام الغربية، المستمرة بالصمت المشترك لحوالي شهر، «يثير اندهاشاً» ويخلق الانطباع بأنها «فقدت كل الاهتمام بحلب وأي رغبة في المساعدة»، وذلك في وقت كانت فيه تزعم، قبل تحرير المدينة، أنها «تشق طريقها» إلى المدينة حاملة المساعدات.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن