شؤون محلية

بيع مخلفات تقليم الأشجار للأسر الفقيرة

| حماة – محمد أحمد خبازي

أكد مدير مشروع تنمية وتربية الغابات بزراعة حماة المهندس جابر القاسم أن ورشات المشروع باشرت بأعمال تقليم وتفريد تحسيني لـ140 هكتاراً من غابات الصنوبريات في موقع كفرعقيد بمنطقة مصياف في الريف الغربي للمحافظة وذلك في إطارالخطة الحراجية للعام الجاري.
وقال: إن خطة المشروع للعام الحالي تشمل تنفيذ أعمال تقليم وتفريد تحسيني للمواقع الحراجية بمساحة400 هكتار منها 80 هكتاراً في كفراع بريف حماة و100هكتار بموقع كيتلون بمنطقة سلمية و140هكتارا في موقع كفرعقيد و80 هكتاراً بمواقع متفرقة في مختلف مناطق المحافظة وخاصة في الريف الغربي منها مواقع تعرضت لتعديات واحتطاب عشوائي وحرائق الصيف الماضي وإعادة تحريجها وزراعتها بأصناف الصنوبرالثمري.
وأضاف: إن كوادر المشروع يعملون بكامل طاقتهم للتصدي لظاهرة التعديات على الغابات والأحراج مبيناً أن ورشات المشروع تقوم بعمليات تقليم وقص تحسيني وتجميلي لهذه الغابات والأحراج وبيع الناتج من أحطابها إلى الأسر الأكثر حاجة وبأسعار تقل عن مثيلاتها في السوق.
وإن الأحطاب التي تم بيعها خلال العام الماضي بلغت قيمتها 28 مليون ليرة و500 ألف ليرة منها ناتجة عن بيع أحطاب وقيد بكمية 1354 طناً لنحو 915 أسرة والأولوية لأسر الشهداء، إضافة إلى بيع 1900 طن أحطاب بمزاد علني وهي أحطاب أشجار قائمة بمواقع متضررة نتيجة حرائق وتعديات.
وأكد ضرورة تضافر جهود جميع الجهات العامة والأهلية للمحافظة على هذه الثروة الحراجية لما تمثله من قيمة اقتصادية وبيئية واجتماعية وتراثية وحضارية تعود بالنفع على أفراد المجتمع كافة.
وقال أيضاً: إن مشروع تنمية وتربية الغابات في مديرية زراعة حماة نفذ العام الماضي أعمال تقليم وزراعة أشجار سنديانية وصنوبريات على مساحة 330 هكتاراً من غابات مصياف وشملت المناطق التي تعرضت لحرائق مناطق البستان ومنطار ربعو وحير عباس وحمية مصياف والبيضا والكفير وديرماما والمشرفة وعاشق عمر وكاف الحبش وغيرها.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن