عربي ودولي

بكين تحذّر ترامب من أن مبدأ «الصين الواحدة» غير قابل للتفاوض

أكدت بكين أن مبدأ «الصين الواحدة» غير قابل للتفاوض، وذلك رداً منها على الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب الذي حذّر سابقاً من أن الولايات المتحدة قد تبدّل موقفها في هذه المسألة.
وقال المتحدث باسم الخارجية الصينية لو كانغ في بيان: إن «مبدأ الصين الواحدة غير قابل للتفاوض»، مؤكداً أن هذا المبدأ «هو الأساس السياسي للعلاقات الصينية الأميركية للتفاوض»، وأضاف: «ليس هناك في العالم سوى صين واحدة وتايوان جزء لا يتجزأ من الأراضي الصينية، وحكومة جمهورية الصين الشعبية هي الحكومة الشرعية الوحيدة التي تمثل الصين».
وكان ترامب حذّر الجمعة من أن موقف الولايات المتحدة المعتَمَد حتى الآن الذي يؤكد على «الصين الواحدة» قد يتبدّل ما لم تغير بكين ممارساتها على صعيدي أسعار الصرف والتجارة، مضيفاً: إن «كل الأمور مطروحة للتفاوض بما في ذلك الصين الواحدة».
وأثار ترامب غضب الصين بتلقيه اتصالاً هاتفياً لتهنئته من رئيسة تايوان تساي اينغ-وين بعد فوزه في الانتخابات الرئاسية، في سابقة خلال عقود من الدبلوماسية المتبعة من البيت الأبيض الذي امتنع عن إجراء أي اتصال مباشر مع أي رئيس تايواني.
وقال المتحدث باسم الخارجية الصينية: «نحث الطرف المعني في الولايات المتحدة على إدراك الحساسية الكبرى لقضية تايوان وعلى احترام الالتزامات التي قطعتها الإدارات الأميركية السابقة وتجنب تقويض التطور الثابت للعلاقات الثنائية».
وتمنع الصين الدول التي تقيم علاقات معها الاتصال رسمياً مع تايوان التي تعتبرها مقاطعة تابعة لها.
وهدد ترامب في كانون الأول بكسر التوازن القائم منذ عقود في العلاقات بين الصين والولايات المتحدة، بإعلانه أن على الصين تقديم تنازلات حول التجارة إذا كانت ترغب في أن تواصل الولايات المتحدة اعتماد سياسة «الصين الواحدة».
وقد قال حينذاك: «لا أعرف لماذا يجب علينا أن نكون مرتبطين بسياسة الصين الواحدة إذا لم نتوصل إلى اتفاق معها للحصول على أمور أخرى على المستوى التجاري بشكل خاص».
وأعربت بكين عن «قلقها البالغ» إزاء هذه التصريحات وحذّرت للمرة الأولى من تدهور العلاقات مع واشنطن. كما شنّت وسائل الإعلام الصينية حملة شعواء على ترامب.
وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن