عربي ودولي

فريق ترامب ينفي أنباء عن لقاء مرتقب مع بوتين

نفى متحدث باسم الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب ما نشرته صحيفة «صنداي تايمز» البريطانية بشأن خطط ترامب لعقد لقاء مرتقب مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في عاصمة آيسلندا ريكيافيك. وقالت وكالة بلومبيرغ الأميركية للأنباء: إن شون سبايسر، المتحدث باسم الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب، نفى ما نشرته صحيفة «صنداي تايمز» بشأن اللقاء المرتقب بين ترامب وبوتين في ريكيافيك واعتبر هذا الخبر «كاذباً 100%».
من جهتها أعلنت السفارة الروسية في لندن أن المعلومات التي نشرتها الصحيفة البريطانية حول إمكانية عقد اللقاء المذكور وبدء العمل على إعداد اتفاقات مع روسيا بشأن تخفيض الترسانات النووية، أعلنت أنها عبارة عن «محاولات لتقويض نشاط دونالد ترامب بمنصب الرئيس الأميركي».
وكانت «صنداي تايمز» قد أفادت في وقت سابق بنية ترامب عقد لقاء مع بوتين في ريكيافيك خلال الأسابيع القريبة بعد تنصيبه يوم 20 كانون الثاني الحالي. وبحسب الصحيفة فإن فريق ترامب أبلغ الساسة البريطانيين عن لقاء الرئيس الأميركي المنتخب مع بوتين في عاصمة آيسلندا، موضحاً أن ذلك سيصبح أول زيارة سيقوم بها ترامب إلى الخارج بعد توليه منصبه. من جهتها نفت وزارة خارجية آيسلندا، في وقت سابق أنباء من إدارة ترامب، أعلنت استعدادها لتنظيم عقد لقاء بين بوتين وترامب في ريكيافيك، معقبة أنها لم تتلق طلبا بهذا الشأن.
ونقلت مصادر إعلامية عن غودلاوغور تور توردرسون، وزير خارجية آيسلندا قوله: «لم تتلق حكومة آيسلندا طلباً بهذا الصدد. وفي حال توجه المسؤولون في واشنطن بشكل رسمي إلى سلطات آيسلندا بطلب تنظيم قمة في ريكيافيك، فنحن سننظر فيه بشكل إيجابي، وسنسهم بالتالي في تحسين العلاقات بين الولايات المتحدة وروسيا».
من الجدير بالذكر أن عاصمة آيسلندا ريكيافيك شهدت قبل 30 سنة مباحثات القمة بين ميخائيل غورباتشوف الأمين العام للحزب الشيوعي للاتحاد السوفيتي آنذاك ورونالد ريغان الرئيس الأميركي، حيث قامت موسكو وواشنطن بخطوة مهمة في سبيل وقف الحرب الباردة وإرساء حجر الأساس لتقليص الأسلحة الإستراتيجية.
روسيا اليوم- نوفوستي

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن