عربي ودولي

عرقجي: «العداء» الأميركي يزداد بعد عام من توقيع الاتفاق النووي

صرح كبير المفاوضين الإيرانيين حول الاتفاق النووي عباس عرقجي أمس الأحد أنه بعد عام من توقيع الاتفاق بين إيران والقوى الكبرى وبينها الولايات المتحدة، «العداء» الأميركي «يزداد يوماً بعد يوم».
وقال عرقجي، وهو أيضاً نائب وزير الخارجية، في مؤتمر صحفي في طهران: إن «الولايات المتحدة قامت بكل ما تستطيع لإبطاء تقدم إيران» بعد الاتفاق، وأضاف «خلال الأشهر الـ12 الأخيرة، شهدنا تأخيراً ووعوداً لم تف بها الولايات المتحدة وبعض الدول (الأخرى). عداؤهم يزداد يوماً بعد يوم»، من دون أن يحدد هوية تلك الدول. وعن قرب تولي الرئيس الأميركي الجديد دونالد ترامب منصبه وخصوصاً أنه مناهض للاتفاق، قال عرقجي: «سواء أوباما أو ترامب، فإن الرئيس الأميركي مطالب بإلغاء التشريعات التي تتنافى والاتفاق». وأضاف: إن «مفاوضاتنا مع الأميركيين انتهت وليس لدينا مباحثات سياسية أخرى معهم. بالنسبة إلينا، كل شيء انتهى».
وفي 16 كانون الثاني 2016 رفع القسم الأكبر من العقوبات الدولية التي فرضت على إيران مقابل الحد من برنامجها النووي وذلك تنفيذا للاتفاق الذي كان وقع قبل ستة أشهر من جانب طهران والأعضاء الخمسة الدائمين في مجلس الأمن الدولي (الولايات المتحدة وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا) إضافة إلى ألمانيا.
أ ف ب

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن