سورية

التحالف شن 1700 غارة في سورية 1200 منها لدعم «حماية الشعب»

أظهرت إحصاءات للضربات الجوية التي شنها التحالف الدولي ضد تنظيم داعش في سورية، أن معظم غارات التحالف في سورية اُستخدمت لدعم وحدات حماية الشعب، حيث شن التحالف 1200 غارة من أصل 1774 في الأشهر العشرة الأخيرة لمساعدة الوحدات. وأبدت واشنطن تحفظات حول هوية الجهات التي يمكن اعتبارها ضمن المعارضة المعتدلة التي ينبغي دعمها في سورية، لمواجهة تنظيم داعش.
ووفقاً للمعلومات من وزارة الدفاع الأميركية فإن قوات التحالف الدولي شنت أربعة آلاف و624 غارة جوية على سورية والعراق منذ بدء مكافحة التنظيم في آب 2014 وحتى اليوم، منها 2850 غارة في العراق، و1774 غارة في سورية.
وشاركت دول أستراليا وبلجيكا وكندا والدانمارك وفرنسا والأردن وهولندا وبريطانيا في غارات التحالف بالعراق، والبحرين وكندا والأردن والسعودية والإمارات في غاراته بسورية.
وكشفت أرقام «البنتاغون» أن قوات التحالف شنت 1187 غارة جوية خلال الأشهر العشرة الأخيرة على المناطق التي شهدت معارك عنيفة بين قوات حزب الاتحاد الديمقراطي و«تنظيم الدولة» في سورية.
وكثفت قوات التحالف من غاراتها على منطقة عين العرب، مع تصاعد حدة الاشتباكات فيها بين مسلحي داعش ووحدات الحماية، حيث دعم التحالف تلك القوات بـ639 ضربة جوية حتى تاريخ كانون الثاني الماضي الذي شهد انسحاب تنظيم داعش منها، توزعت على 14 غارة في أيلول، و181 في تشرين الأول، و102 في تشرين الثاني، و131 في كانون الأول، عام 2014 و211 في كانون الثاني عام 2015.
وواصل التحالف غاراته على أطراف عين العرب بعد انسحاب داعش منها، بهدف منع التنظيم من تعزيز وجوده في تلك المناطق، وقطع طرق تمويله، إذ نفذ التحالف في محيط عين العرب، 95 غارة في شباط، و67 في آذار، و91 في نيسان، و27 في أيار، و24 في حزيران الجاري، وبذلك يكون التحالف شن من أيلول الماضي وحتى اليوم 943 غارة على عين العرب ومحيطها.
ومع تقدم وحدات حماية الشعب باتجاه الشرق، أشارت أرقام «البنتاغون» إلى زيادة عدد غارات التحالف في محافظة الحسكة، ومدينة تل أبيض بمحافظة الرقة، ومدينة البوكمال بمحافظة دير الزور، حيث نفذ التحالف على تلك المناطق خمس غارات في أيلول، وخمسة في تشرين الأول، وأربعة في تشرين الثاني، وخمسة في كانون الأول عام 2014، لتزيد إلى 13 غارة في كانون الثاني، و33 في شباط، و14 في آذار، و44 في نسيان، و88 في أيار من العام الجاري فضلاً عن شنه 33 غارة منذ بدء حزيران الجاري وحتى اليوم. في المقابل أوضحت معلومات البنتاغون أن التحالف نفذ غارتين على حلب في أيلول وواحدة في تشرين الأول، واثنتين في تشرين الثاني، وخمسة في كانون الأول عام2014، وواحدة في كانون الثاني 2015، في حين لم تشن أي غارة في شهري شباط وآذار، واكتفت بغارة واحدة في أشهر نيسان وأيار وحزيران من العام الحالي.
(روسيا اليوم – الأناضول – رويترز)

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن