رياضة

في بطولة كأس العالم العسكرية الثانية … منتخبنا العسكري يواجه كندا في الافتتاح

| نورس النجار

امتحان جديد يخوضه فريق الجيش في مشاركته ببطولة كأس العالم العسكرية الثانية التي تستضيفها عمان بمشاركة (16) منتخباً عسكرياً وزعوا على أربع مجموعات، وضمت مجموعة منتخبنا العسكري منتخبات: كندا وبولندا ومصر وهي المجموعة الرابعة.
وتقدمت عمان فرق المجموعة الأولى التي تضم منتخبات غينيا والبحرين وفرنسا، وضمت المجموعة الثانية منتخبات الجزائر وألمانيا وإيران والبرازيل، والثالثة العراق ومالي وقطر وأميركا.

والبطولة ليست جديدة، إنما هي قديمة وأخذت بعد عام 2010 أسماً جديداً لتماثل البطولات العالمية الكبرى فتحول أسمها إلى بطولة كأس العالم العسكرية.
وتشارك سورية في البطولات العسكرية التي تنظمها السيزم، وسورية عضو فيها أكثر من مرة، ومنها كرة القدم، لكن الحضور الأميز كان عبر مدربنا حسام السيد الذي فاز بالبطولة السابقة مدرباً للمنتخب العسكري العراقي.
وتتفاوت نسبة التمثيل في البطولة من منتخب لآخر، فمنهم من يشارك بالمنتخب الأول، ومنهم من يشارك بمنتخب خليط على حين تشارك منتخبات أوروبا بفرق أغلبيتها من الهواة.
والمنافسة في المحصلة النهائية ستكون عربية، وصبت الترشيحات قبل انطلاق البطولة حول المنتخب المصري الذي سبق له الفوز بالبطولة خمس مرات سابقة باسمها القديم كثالث أكثر المتوجين بعد إيطاليا 8 مرات واليونان 6 مرات، ووصل المنتخب المصري مسقط وحوله هالة من الدعاية الإعلامية الكبيرة ورافقه جمهور كبير من الجالية المصرية في مسقط.

المباريات
افتتحت البطولة مساء الأحد الماضي على استاد قابوس بين عمان وغينيا وفاز الأشقاء المستضيفون بخمسة أهداف مقابل لا شيء، ولعبت أمس البحرين مع فرنسا من المجموعة الأولى والجزائر مع ألمانيا وإيران مع كوريا الشمالية من المجموعة الثانية على استاد السيب.
وتلعب اليوم ايرلندا مع مالي، وقطر مع أميركا من المجموعة الثالثة على استاد الشرطة، ويفتتح منتخبنا مباراته مع كندا وتسبقها مباراة مصر وبولندا على استاد السيب، ويلعب منتخبنا مباراته الثانية يوم الخميس مع بولندا على استاد الشرطة، ويختتم مبارياته بالدور الأول مع مصر على استاد قابوس.
مباريات منتخبنا العسكري تقام في السادسة مساء، والمتابعة متاحة لكل الجماهير مجاناً عبر قناتي «العمانية الرياضية» و«عمان مباشر» غير المشفرتين.

فوبيا النتائج
فريقنا اعتمد في مشاركته هذه على مجموعة لاعبيه ولم يستعن إلا بأسامة أومري من نادي الوحدة، ويغيب عنه دينامو الوسط يوسف قلفا للإصابة، كما يغيب محمد العبادي للسبب ذاته.
ومازال فريقنا العسكري يعاني من فوبيا النتائج في البطولات الرسمية الخارجية.
وربما العلة التهديفية كانت أهم سبب تمنع الفريق من تحقيق أهدافه، فمن خلال مشاركته بكأس الاتحاد الآسيوي خرج مرتين من ربع النهائي ولم يواصل تقدمه نحو الأمام، وفي أولى مشاركة له ببطولة الأندية العربية التي تستضيف القاهرة نهائياتها صيف هذا العام، خرج من البطولة أمام نفط الوسط العراقي بخسارته صفر/1 بالإياب بعد التعادل السلبي ذهاباً.
وربما تكمن الفوبيا في الهجوم الذي صار عقدة لدى الفريق، والمفترض أن يخرج منها خصوصاً مع وجود عدة هدافين قادرين على التسجيل مثل محمد الواكد ومحمد حمدكو وعبد الملك عنيزان ومن خلفهم أسامة أومري القادر على الاختراق والتسجيل.
الطموح في كل مشاركة هي الفوز في البطولة، وهذه هي آمال جميع الفرق المشاركة ونحن منهم، ولنا ثقة في فريقنا ومدربه على تقديم مباريات جيدة ولائقة يحقق فيها نتائج إيجابية، ويحقق الهدف المطلوب وخبرة واحتكاكاً مطلوبين للاعبينا.
كل المنتخبات استعدت كما يجب، واقتصر استعداد فريقنا العسكري على تمريناته المحلية وآخرها الخميس قبل أن ينطلق الجمعة إلى مسقط، ولعب مباراتين في الدوري ففاز بهما على النواعير 3/1 وعلى الوحدة 1/صفر.

المخلوف واثق
المدير الفني للمنتخب الكابتن «أنس مخلوف» عبر عن رضاه عما وصلت إليه جاهزية المنتخب «فنياً» قبل مباراة الثلاثاء الافتتاحية وقال في تصريح وافانا به المنسق الإعلامي أشرف أيتوني: «مباراتنا الأولى الافتتاحية مع كندا نتمناها قوية رغم أننا لا نعلم الكثير عن منتخب كندا وهذا الأمر يشكل بعض الإرباك بالنسبة إلينا ولكننا على ثقة تامة بلاعبينا وإمكانياتهم العالية لتحقيق فوز أول يجعل مشوارنا يسيراً في البطولة، ومنتخبنا فور وصوله لمسقط باشر بتأدية تمارينه بأوقات المباراة أي في الثامنة بتوقيت عُمان بهمة عالية وجميع لاعبينا بمن فيهم الوافد الأخير أسامة أومري بحالة بدنية وفنية وذهنية جيدة ومطمئنة ونأمل بتقديم مستوىً يليق باسم الكرة السورية».
وصباح الأحد قام سعادة سفير الجمهورية العربية السورية في مسقط السيد بسام سيف الدين الخطيب بزيارة لمقر إقامة البعثة السورية في فندق «مجان انتر كونتينينتال» والتقى أفراد البعثة بحضور السيد اللواء «ياسر شاهين» مدير إدارة الإعداد البدني والرياضة رئيس البعثة وكذلك العقيد الركن «زكريا قناة» مدير المنتخب ورحب بالبعثة في عُمان وأثنى على انضباطها وعبر عن ثقته الكبيرة بقدرتها على تقديم مستوىً مشرف ورفع اسم سورية عالياً وأكد أنه مع السفارة السورية في عُمان جاهزون لتقديم أي مؤازرة ممكنة لنجاح المنتخب.
من جهته شكر اللواء ياسر سعادة السفير على اهتمامه وأكد له أن كل من في البعثة سيبذلون كل الجهود الممكنة للحصول على أفضل النتائج وتمثيل سورية خير تمثيل.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن