شؤون محلية

داعياً المواطنين إلى عدم التزاحم على الصرافات في يوم واحد!! … وزير المالية غير راض عن مستوى تحصيل الضرائب في السويداء

| السويداء- عبير صيموعة

أكد وزير المالية الدكتور مأمون حمدان أن الواردات الضريبية بالدرجة الأولى يجب أن تكون سليمة بحيث لا ترهق المواطن ولا المكلف وأن تتم الجباية وفقاً للأنظمة والقوانين لرفد الخزينة العامة للدولة بها.
مشيراً في جولته أمس على مديرية مالية السويداء ومديرية مال شهبا وفرع المصرف الزراعي التعاوني بالسويداء إلى أن الوزارة دخلت حالياً في مشروع كبير لأتمتة العمل المالي في كل المديريات المالية حيث قطعت مراحل عديدة في هذا المجال حيث يحصل المواطن على براءة الذمة في مديرية مالية دمشق خلال دقيقة واحدة، إضافة إلى أن الوزارة ستبدأ بالأرشفة الإلكترونية التي لها دور في حل العديد من القضايا.
ودعا الوزير حمدان مديري المالية والموظفين ومراقبي الدخل إلى ضرورة تطبيق قانون الضرائب السوري، لافتاً إلى أن دور الوزارة ومديرياتها لا يقتصر على الإنفاق فقط وإنما العمل على تحصيل الإيرادات وتحسين هذا الجانب، مؤكداً مدى الحاجة لنشر الوعي الضريبي لدى المكلف ومراقب الدخل على السواء.
وأكد حمدان أن توجيهات السيد الرئيس بشار الأسد للحكومة بأن المواطن يجب أن يكون وجهتنا الرئيسية وأن تقييم كل حكومة يكون من خلال ما تقدمه من خدمات للمواطن، لافتاً إلى أن الوزارة اتخذت العديد من الخطوات لتبسيط الإجراءات أمام المواطنين ولن يتم فرض أي ضريبة جديدة تمس المواطن بشكل مباشر.
وعما يتعلق بتعطل الصرافات وصيانتها لفت الوزير إلى أن هذه المسألة تحظى باهتمام الوزارة وهناك متابعة مع المديرين العاميين للمصارف لحل أي إشكاليات أو تقصير في هذا الجانب بشكل مباشر، داعياً للمواطنين إلى عدم التزاحم على الصرافات في يوم واحد، مؤكداً في الوقت نفسه أهمية استمرار أعمال الصيانة لها بشكل مستمر. وفي سؤال لـ«الوطن» عن رأي الوزارة بالتحصيل الضريبي في السويداء أبدى الوزير عدم رضاه في التحصيل الضريبي في المحافظات كافة.
بدوره أشار محافظ السويداء عامر إبراهيم العشي إلى أن الجولة المفاجئة تأتي في إطار الاهتمام بالمواطنين وتأكيد إنجاز معاملاتهم بالسرعة القصوى والحرص على المصلحة العامة والتحصيل الضريبي وتأمين حقوق الدولة بشكل كامل. حضر الجولة المدير العام للهيئة العامة للضرائب والرسوم عبد الكريم الحسين وعضو قيادة فرع السويداء لحزب البعث العربي الاشتراكي ورئيس مكتب الاقتصاد حسن الأطرش.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن