رياضة

مواجهات سهلة للريال وتشيلسي وعودة البوندسليغا … قمتان في الكالشيو وكلاسيكو فرنسي على غير موعد

| خالد عرنوس

وتعود الدوريات الأوروبية إلى قمة الإثارة من حيث المنافسة الشرسة على الصدارة مع تقليص الفارق في كل من إيطاليا وإسبانيا إلى نقطة واحدة مع بقاء مباراة مؤجلة لكلا المتصدرين وانعدام فارق النقاط بين المتصدر ووصيفه في فرنسا، ويعود الدوري الألماني إلى الحياة بالجولة الأخيرة ذهاباً والفارق بين البايرن ووصيفه لايبزيغ لا يتعدى النقاط الثلاث والأول ينزل بضيافة فرايبورغ في حين الثاني يخوض مباراة قمة مع فرانكفورت، ووحده تشيلسي يدخل الجولة الثانية والعشرين مرتاحاً على كرسي الصدارة وهو يخوض مباراة سهلة نظرياً في حين وصيفه توتنهام يحل بضيافة مان سيتي في قمة الأسبوع.
وبالعودة إلى الليغا نجد أن الريال يستضيف ملقة في مواجهة سهلة على الورق، أما وصيفه إشبيلية فيحل ضيفاً على أوساسونا ويقوم البرشا برحلة باسكية هي الأسهل بمواجهة إيبار، وفي الكالشيو يخوض المتصدر لقاء قمة مع ضيفه لازيو رابع الترتيب وتبدو مهمة روما الأسهل عندما يستقبل كالياري، وفي الليغ آن يبحث موناكو عن انفراد بالصدارة إلا أنه ربما وضع تحت الضغط ذلك أن نيس يملك فرصة الصدارة مؤقتاً على حساب باستيا.

صحوة منتظرة
يعود الريال إلى ملعبه بعد خسارته موقعة بيزخوان باحثاً عن استعادة نغمة الفوز وتأكيد صدارته وستكون مواجهته مع فريق أندلسي آخر هو ملقة الذي فرض التعادل في آخر مواجهتين مع الملكي وإحداهما عندما حرم رفاق رونالدو من التسجيل في ميدانهم في إياب الموسم الماضي، ولا يقدم ملقة نتائج كبيرة هذه الأيام ويبدو أنه قنع بمركزه بين الكبار ويبتعد قليلاً عن مناطق الهبوط وهو الذي أخفق بتحقيق خمس جولات أخيرة وقد خسر في ثلاث منها وآخرها بأرضه أمام سوسيداد، ويعد ملقة أحد أربعة أندية لم تحقق الفوز خارج ملعبها في مرحلة ذهاب الليغا مكتفياً بأربعة تعادلات.
ولم يخسر الريال خلال 17 مباراة ماضية في برنابيه على مستوى الليغا أي منذ خسر مباراته المحلية الأخيرة أمام جاره أتلتيكو في شباط الماضي محققاً 15 فوزاً وتعادلين وسجل فيها 45 هدفاً واهتزت شباكه 12 مرة، ولم يخسر زيدان سوى 3 مرات منذ تسلمه مهمة تدريب الفريق.

قبل الضياع
في إنكلترا وليس بعيداً عن المتصدر تشيلسي يلتقي فريقا السيتي والسبيرز في قمة منتظرة يسعى خلالها فريق بيب غوارديولا لرأب الصدع الذي تسببت به رباعية إيفرتون ويعد الفوز على توتنهام فرصة كبيرة من المدرب الإسباني لمصالحة جماهير السيتي واستعادة الأمل للبقاء ضمن المنافسين على اللقب ذلك أن هزيمة جديدة قد تبعده ليس عن المتصدر فحسب بل عن البيغ فور، من جهته أبيض العاصمة الذي وصل إلى مقعد الوصيف لن يتنازل بسهولة عن فرصة أضاعها في الموسم الماضي في الأمتار الأخيرة لمصلحة ليستر.
توتنهام خارج من 6 انتصارات متتالية وقد فاز على السيتي في آخر 3 مواجهات ومنها لقاء الذهاب بهدفين وسبق له أن حصد 16 نقطة خارج ملعبه في حين صاحب الملعب خسر مرتين في الفترة ذاتها وقد خسر بأرضه مرة واحدة كانت أمام تشيلسي حاصداً 21 نقطة في ملعب الاتحاد.
من جهته يحاول ليفربول شريك الوصافة الضغط على منافسيه عندما يفتتح الجولة بلقاء سوانزي متذيل الترتيب في أنفيلد حيث لم يخسر هذا الموسم وكان الريدز فاز على ضيفه في آخر 7 مواجهات وآخرها في الذهاب 2/1.

قطار البافاري
تعود منافسات البوندسليغا إلى الدوران ومعها يأمل بايرن ميونيخ متصدر اللائحة وبطل المواسم الأربعة الأخيرة بالابتعاد أكثر مثلما تعود في المواسم الفائتة ويفتتح البافاري الجولة على أرض فرايبورغ ثامن الجدول الذي لم يخسر في أربع جولات أخيرة ويطمح إلى تكرار ما فعله أمام الزعيم في زيارته الأخيرة إلى ملعب بادينوفا عندما تغلب عليه 2/1 في أيار الماضي وكان فوزه الوحيد على البايرن خلال الألفية الثالثة.
ويلتقي لايبزيع الحالم بإنهاء الموسم على الوضع الحالي في مركز الوصافة مع اينتراخت فرانكفورت الرابع في مباراة قمة والفارق بينهما 7 نقاط، ولم يخسر لايبزيغ الذي اعتبر مفاجأة الدوريات الأربعة الكبرى في ملعبه مسجلاً 6 انتصارات وتعادلاً وحيداً في حين ضيفه خسر خارج أرضه في ثلاث مناسبات وتعادل في اثنتين.
قمة سان سيرو

في إيطاليا وقبل قمة اليوفي مع لازيو يستقطب لقاء ميلان مع ضيفه نابولي الأنظار، فالأخير يأمل بزيارة ناجحة على غرار مبارياته الأخيرة في السييرا وكذلك زيارته الأخيرة لملعب سان سيرو عندما اكتسح الروزنييري برباعية تاريخية في الموسم الماضي، وسجل نابولي عدداً من النتائج الكبيرة أواخر مرحلة الذهاب وفيها أصبح الفريق الأكثر تسجيلاً للأهداف وبالمقابل سجل ميلان تراجعاً طفيفاً بعدما فقد 7 نقاط في الجولات الخمس الفائتة ليستقر في المركز الخامس بفارق 4 نقاط وراء ضيفه، في الذهاب فاز نابولي 4/2.

صدارة مؤقتة
هو ما يبحث عنه نيس الذي خسر الصدارة بفارق الأهداف لمصلحة موناكو وستكون فرصته كبيرة شريطة تجاوز باستيا صاحب المرتبة 17 حالياً ولا يتقدم مثلث الهبوط إلا بفارق الأهداف وسبق لممثل كورسيكا أن فرض التعادل على نيس في ملعبه خلال لقاء الذهاب، ولن ينتظر سان جيرمان ليلعب دور المتفرج على المتصدرين فسيحاول الدخول بينها عندما يحل ضيفاً على نانت أحد الفرق التي انحنت دائماً أمام الباريسي خلال الفترة الماضية فخسر في 12 مواجهة أخيرة منها 10 بالليغ آن وآخرها 2/صفر في الذهاب.
جدول المباريات

الإنكليزي – الأسبوع 22
• السبت: ليفربول × سوانزي (2.30)، ستوك سيتي × مان يونايتد، كريستال بالاس × إيفرتون، ميدلسبره × ويستهام، بورنموث × واتفورد، ويست بروميتش × سندرلاند (5.00)، مان سيتي × توتنهام (7.30).
• الأحد: ساوثهامبتون × ليستر سيتي (2.00)، الآرسنال × بيرنلي (3.30)، تشيلسي × هال سيتي (6.00).

الإسباني – الأسبوع 19
• الجمعة: لاس بالماس × لاكورونيا (9.45).
• السبت: إسبانيول × غرناطة (2.00)، ريال مدريد × ملقة (5.15)، ألافيس × ليغانيس (7.30)، فياريال × فالنسيا (9.45).
• الأحد: أوساسونا × إشبيلية (1.00)، بلباو × أتلتيكو مدريد (5.15)، بيتيس × خيخون (7.30)، إيبار × برشلونة (9.45).
• الإثنين: سوسيداد × سلتا فيغو (9.45).

الألماني – الأسبوع 17
• الجمعة: فرايبورغ × بايرن ميونيخ (9.30).
• السبت: أوغسبورغ × هوفنهايم، بريمن × دورتموند، فولفسبورغ × هامبورغ، دارمشتات × مونشن غلادباخ، شالكه × انغولشتات (4.30)، لايبزيغ × فرانكفورت (7.30).
• الأحد: ليفركوزن × هيرتا برلين (4.30)، ماينز × كولن (6.30).

الإيطالي – الأسبوع 21
• السبت: كييفو فيرونا × فيورنتينا (7.00)، ميلان × نابولي (9.45).
• الأحد: يوفنتوس × لازيو (1.30)، باليرمو × إنتر ميلانو، جنوا × كروتوني، بولونيا × تورينو، بيسكارا × ساسولو، إيمبولي × أودينيزي (4.00)، أتلانتا × سامبدوريا (7.00)، روما × كالياري (9.45).

الفرنسي – الأسبوع 21
• الجمعة: باستيا × نيس (9.30).
• السبت: نانت × سان جيرمان (6.00)، بوردو × تولوز، غانغان × رين، كان × نانسي، ميتز × مونبيلييه، ديجون × ليل (9.00).
• الأحد: موناكو × لوريان (3.00)، سانت إيتيان × أنجيه (6.00)، ليون × مرسيليا (10.00).

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن