عربي ودولي

قصف صاروخي سعودي يقتل امرأتين يمنيتين بالجوف

قتلت امرأتان وأصيب عدد آخر من اليمنيين جراء قصف صاروخي لمرتزقة النظام السعودي على مناطق سكنية بمديرية المتون بمحافظة الجوف أمس، في وقت قال وزير الخارجية الأميركية جون كيري: إن الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي «ارتكب خطأ برفضه خطته التي قدمها للسلام في اليمن».
وأوضح مصدر يمني لوكالة الأنباء اليمنية «سبأ» أن مرتزقة العدوان استهدفوا بصواريخ الكاتيوشا منزلاً بمنطقة الفرشاء بمديرية المتون ما أسفر عن مقتل امرأتين وإصابة آخرين بجروح. وكان استشهد 12 يمنياً بينهم نساء وأطفال وأصيب سبعة آخرون أول من أمس في مجزرتين ارتكبهما النظام السعودي في محافظتي تعز وصعدة اليمنيتين.
من جهة أخرى قال مصدر عسكري: إن «الجيش اليمني واللجان الشعبية أوقعوا عشرات القتلى والمصابين بين مرتزقة العدوان السعودي خلال تنفيذ عمليات نوعية في مديرية مقبنة وتأمين حصن حراز وتلال بمحافظة تعز». وقال المصدر: إن عناصر الجيش اليمني واللجان الشعبية دمروا مخزن أسلحة للقوات السعودية شرق المجمع الحكومي في منطقة الربوعة، واستهدفوا تجمعاً لآليات أخرى في منفذ حدودي، وقصفوا معسكر الحاجر وموقع رقابة الحمر وموقع السديس ومواقع مجاورة بنجران بالصواريخ وقذائف المدفعية. كما تحدث أيضاً عن معارك حاسمة تدور في منطقة المدفون في مديرية نهم، وعن غارات متواصلة لطائرات التحالف السعودي على مناطق الشريط الحدودي لمحافظة صعدة مع السعودية وألحقت دماراً كبيراً بالممتلكات هناك. وقال الجيش اليمني واللجان الشعبية: إن طيران التحالف شن أكثر من 14 غارة استهدفت عدداً من المناطق في المحافظة الواقعة على الحدود مع السعودية – منها 7 غارات على مناطق متفرقة لمديرية شدا الحدودية. وأشاروا إلى أن طيران التحالف شن غارتين على منطقة مران وغارتين على منطقة جمعة بن فاضل بمديرية حيدان، ومثلها على منطقة الفرع بمديرية كتاف، وغارة على منطقة الصبة بمديرية الظاهر، في ظل تحليق مكثف على أغلبية مديريات المحافظة. هذا وقبل ساعات من وصوله إلى صنعاء لتسليم الجيش اليمني واللجان الشعبية خطته المقترحة للسلام، أكد المبعوث الدولي الخاص باليمن أن وضع خطة أمنية وتشكيل حكومة كفيلان بإيقاف الحرب. إسماعيل ولد الشيخ أحمد، الذي وصل من عدن إلى العاصمة الأردنية تمهيدا لتوجهه إلى صنعاء، أكد أن التوصل إلى اتفاق سلام، بما في ذلك عبر خطة أمنية وتشكيل حكومة شاملة، هو السبيل الوحيد لوضع حد للحرب. وأوضح أنه طلب من الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي التعامل بسرعة مع مقترحاته للتسوية بعد أن ناقش معه العناصر الرئيسة لاتفاق شامل من أجل وضع حد للحرب وعودة اليمن إلى مربع السلام.
وشدد ولد الشيخ أحمد على ضرورة أن تلتزم الأطراف جميعها بوقف إطلاق النار ووقف العمليات العدائية واتخاذ تدابير فورية لوقف تدهور الاقتصاد؛ مشيراً إلى أن الحل يأتي عبر وقف القتال ثم تشكيل حكومة وحدة وطنية.
(سانا – روسيا اليوم)

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن