سورية

روسيا تشيد باحترافية ضباطها في سورية وتبدي ارتياحها من موقف المنظمات الإنسانية المستعدة لتقديم المساعدات

| وكالات

أشادت وزارة الدفاع الروسية بالاحترافية العالية للقادة العسكريين الروس خلال العمليات العسكرية الروسية في سورية، معربة بذات الوقت عن ارتياحها لموقف المنظمات الإنسانية الدولية التي أكدت استعدادها لتقديم المساعدات إلى سورية، داعية إلى بدء إيصال المساعدات إلى البلدات الأكثر تضرراً. ونقل الموقع الإلكتروني لقناة «روسيا اليوم» عن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو أثناء اجتماعه مع قادة القوات المسلحة الروسية، أمس، قوله: «إن الآونة الأخيرة شهدت تزايداً ملحوظاً لمستوى احترافية الجنرالات والضباط في الجيش الروسي»، مضيفاً: إن العملية العسكرية الروسية في سورية تدل على ذلك. وذكر شويغو أن هذه العملية تتصف بالتنظيم الفعال، من حيث الاستخدام المتكامل لوحدات من سلاح الجو، والأسطول البحري، ومن حيث استعمال أحدث أنواع الأسلحة عالية الدقة. ودعا شويغو إلى استمرار العمل على إتقان عملية إعداد الضباط وتحسين نشاط عناصر القيادة العسكرية للقوات المسلحة الروسية.
ويأتي ذلك، بعد إعلان قائد مجموعة القوات الروسية في سورية، الفريق أول أندريه كارتابولوف في بيان رسمي صدر عنه أول من أمس، عن تجهيز القسم الأكبر من طائرات «سوخوي 24» المقاتلة في سورية، لمغادرتها برفقة طياريها وعدد من الأطباء العسكريين الروس الموجودين في مطار حميميم العسكري بريف اللاذقية، حسب «روسيا اليوم».
وقال كارتابولوف في بيانه: «بموجب القرار الذي اتخذه القائد الأعلى للقوات الروسية، الرئيس فلاديمير بوتين، تستمر عملية تقليص تشكيلة المجموعة التابعة لقواتنا العسكرية في الجمهورية العربية السورية».
وأضاف: «يجري في الوقت الراهن تحضير القسم الأكبر من طائرات سوخوي 24 للعودة إلى روسيا»، مؤكداً أنه خلال الأيام القادمة سيعود الطيارون والكادر الطبي إلى مكان تمركزهم الدائم في روسيا.
وأول من أمس، أقيم في مطار حميميم، مراسم توديع الطيارين الروس قادة القاذفات من طراز «سو 24» وأفراد المفرزة الطبية للمهام الخاصة.
وجاءت عودة القاذفات والمفرزة الطبية إلى روسيا في إطار تقليص مجموعة القوات الروسية في سورية في أعقاب دخول «الهدنة» في سورية حيز التنفيذ، في 29 كانون الأول الماضي.
في الأثناء، قال المتحدث باسم الدفاع الروسية الجنرال إيغور كوناشينكوف في بيان: «إن الوزارة وجهت نهاية الأسبوع الماضي دعوة إلى أبرز المنظمات الإنسانية الدولية بشأن ضرورة تقديم المساعدات الإنسانية الحقيقية إلى الشعب السوري»، معرباً عن ارتياحه لاستجابة مسؤولي برنامج الغذاء العالمي واليونيسيف والأمم المتحدة ومنظمة الصحة العالمية والمفوضية الأممية لشؤون اللاجئين، لهذه الدعوة، وفق «روسيا اليوم».
وأشار كوناشينكوف، إلى أن هؤلاء المسؤولين أكدوا رغبتهم في إرسال مساعدات إلى 5 ملايين سوري، معربين عن أسفهم لعدم قدرتهم على القيام بذلك بشكل عاجل.
ودعا البيان المنظمات الإنسانية المذكورة إلى إرسال الأدوية إلى البلدات السورية التي يشعر سكانها بأمس حاجة إلى المزيد من المساعدات الطبية، مشيراً إلى أن عدد هذه البلدات يبلغ 73 بلدة.
وأكد البيان استعداد مركز المصالحة الروسي للتنسيق مع السلطات السورية لتلقي الطلبات لتقديم المساعدات الطبية، واستقبال الشحنات الإنسانية في مطار حميميم ونقلها إلى تلك البلدات.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن