رياضة

هكذا يكون الوفاء

|غانم محمد

بعد ساعات قليلة على الإعلان عن إصابة قائد فريق برشلونة أندرياس أنيستا أعلن نادي برشلونة عن تمديد عقد اللاعب المذكور مدى الحياة مع الفريق الكاتالوني كنوع من الوفاء والتقدير لمسيرة هذا النجم مع البارشا.
بصراحة، هذا القرار هو قمة الوفاء للاعب كبير من وزن أنيستا وهو في الوقت نفسه رسالة لبقية اللاعبين أن لا خوف على مستقبلهم وأن الفريق الكاتالوني يصون الودّ ويحفظ الوفاء، وأعتقد أن جمهور ريال مدريد يتذكّر مع قراءة هذا الخبر كيف تخلّى الفريق الملكي عن رموزه من دون أن يحترم تاريخهم أو مسيرتهم وفي مقدمتهم راؤول وغوتي وكاسياس وغيرهم.
الوفاء في الرياضة عموماً وفي كرة القدم خصوصاً يترك انطباعاً مريحاً، ويشعر اللاعب بالأمان ويعلّم اللاعبين الصغار الانتماء والتعلّق بالنادي، وإذ نعرّج من خلال هذه الجزئية على ملاعبنا المحلية وعلى أحوال نجوم الأمس في كرة القدم السورية، فإننا نتألم من أعماقنا على حال لاعبينا الذين قد لا يجدون مكاناً لهم على مدرجات مباراة لفريقهم الذي دافعوا عن ألوانه عدة سنوات.
نتمنى أن نتعلّم الوفاء وأن نحترم نجومنا السابقين ونعاملهم برقيّ واحترام وخاصة أن معظمهم عاش وعاصر فترة الهواية أي إنه نذر عمره لكرة ناديه بالقليل القليل ومن حقّه علينا الآن أن نكرّمه بالمعاملة وبمكان جلوسه أثناء مباريات فريقه وأن نرفع صورهم أثناء مباريات الفريق ونحتفل بمناسباتهم الشخصية وأن نستوعبهم في مدارس وقواعد النادي وغير ذلك من التفاصيل التي تدخل الراحة ليس لقلب النجوم المعتزلين وإنما للذين يلعبون حالياً لأنهم سيقتنعون أنهم سيلاقون هذه المعاملة وبالتالي ينحصر تفكيرهم ببذل المزيد من الجهد وبالعطاء وإمتاع الجمهور.
حاولنا خوض تجارب في هذا المجال كتشكيل لجنة للاعبين المعتزلين أو غيرها من التسميات لكنها بقيت محاولات والأهم هو أن يكرّس النادي هذه الثقافة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن