عربي ودولي

روسيا تؤكد أن لا مباحثات حول إقامة قواعد عسكرية لها في ليبيا

نفى رئيس لجنة الدفاع والأمن بمجلس الاتحاد الروسي فيكتور أوزيروف وجود أي مباحثات روسية ليبية حول موضوع إنشاء قواعد عسكرية روسية في الأراضي الليبية. ونقلت وكالة «نوفوستي» الروسية عن أوزيروف قوله أمس: «لا وجود لمثل هذه المفاوضات»، مؤكداً أن القاعدة العسكرية الروسية في طرطوس يمكن أن تلعب دور المثال للتعاون البحري العسكري بين الدول بشكل لا يكون موجهاً ضد أي طرف ثالث بل لمصلحة الجانبين.
ولفت أوزيروف إلى أنه يمكن للبحرية الروسية أن تلعب دور الحافظ للسلام في منطقة البحر الأبيض المتوسط ويمكن للقواعد البحرية أن تستخدم لتقديم المساعدة في مجال مكافحة القرصنة وحماية حدود الدول.
وفي سياق آخر قتل شخصان السبت جراء تفجير سيارة كانا في داخلها بالقرب من السفارة الإيطالية في العاصمة الليبية طرابلس. ونقلت وكالة «فرانس برس» عن حسام الطابوني المسؤول بالهلال الأحمر في العاصمة الليبية قوله «إنه تم انتشال جثتين من السيارة»، لافتاً إلى «أنهما كانتا متفحمتين ولم يكن ممكناً التعرف عليهما» وتم فرض طوق أمني في محيط التفجير.
وكانت إيطاليا أعلنت في 9 كانون الثاني الجاري إعادة فتح سفارتها بطرابلس التي كانت أقفلتها في شباط 2015 بسبب أعمال العنف. ولم يتضح (حتى إعداد هذا الخبر) المسؤول عن التفجير ولم تتبنه أي جهة في وقت تشهد فيه ليبيا حالة من الفوضى والفلتان الأمني منذ عدوان حلف شمال الأطلسي «ناتو» عليها عام 2011 الذي سبب انتشار التنظيمات الإرهابية التي تحاول فرض نفوذها وسيطرتها على مختلف المدن والمناطق الليبية ومنها تنظيم «داعش» الإرهابي.
(أ ف ب- نوفوستي)

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن