سورية

تقدم في درعا بالقرب من الأوتستراد الدولي.. وأردى العديد من الدواعش في دير الزور وريف حمص … الجيش يواصل تقدمه في عين الفيجة ويثبت نقاطه شمال النبع

| الوطن – وكالات

واصل الجيش العربي السوري، أمس، عمليته ضد الإرهابيين والمسلحين الرافضين للمصالحة في بلدات وقرى بمنطقة وادي بردى بريف دمشق الشمالي الغربي، وحقق مزيدا من التقدم في بلدة عين الفيجة وثبت نقاطه شمال النبع، وفي الوقت نفسه رد على خروقات الإرهابيين في درعا وتقدم بالقرب من الأوتستراد الدولي.
وأوقع الجيش عشرات القتلى في صفوف تنظيمي داعش و«جبهة فتح الشام» (النصرة سابقاً) في دير الزور وريف حمص.
وأفادت صفحات على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» نقلاً عن مصادر في الجيش العربي السوري بأن الأخير تقدّم في بلدة عين الفيجة وثبّت نقاطه شمال نبع عين الفيجة في ظل استمرار المواجهات العنيفة مع الإرهابيين، بعد أن ذكرت أن الجيش أحرز تقدماً ملحوظاً في عين الفيجة وسيطر على الأبنية الشمالية المحيطة بالنبع.
من جانبه، أفاد «المرصد السوري لحقوق الإنسان» المعارض، أن سلاح الطيران المروحي في الجيش قصف مناطق تمركز الإرهابيين في عين الفيجة وأماكن انتشارهم بوادي بردى، وسط قصف لقوات الجيش بالقذائف والرشاشات الثقيلة على الأماكن ذاتها، دون معلومات عن خسائر بشرية، ترافقت مع اشتباكات متقطعة بين قوات الجيش والقوى الرديفة من جهة، والمسلحين من جهة أخرى، في محيط عين الفيجة ومحاور أخرى بوادي بردى.
وفي غوطة دمشق الشرقية، استمرت الاشتباكات العنيفة إلى ما بعد منتصف ليل (السبت – الأحد) في محيط بلدة القاسمية بمنطقة المرج ومحور أوتستراد دمشق – حمص، بين قوات الجيش والقوى الرديفة لها من جهة، والمسلحين من جهة ثانية ترافقت مع استهدافات متبادلة بين الطرفين، حسب ما ذكر المرصد.
وفي ريف دمشق الغربي، ذكرت وكالة «سانا»، أن عبوة ناسفة زرعها إرهابيون انفجرت صباح أمس أثناء قيام أحد المزارعين بحراثة أرضه في الجهة الغربية من بلدة سعسع، ما أدى إلى «إصابته بجروح نقل على أثرها إلى مشفى ممدوح أباظة بالقنيطرة».
وأشار مصدر طبي في المشفى إلى وصول مواطن مصاب بجروح متوسطة الخطورة نتيجة إصابته بشظايا حيث تم تقديم الخدمات الإسعافية له.
وإلى محافظة درعا، أفادت مواقع إلكترونية معارضة، بأن قوات الجيش تقدمت على مواقع مقاتلي ميليشيا «الجبهة الجنوبية» بالقرب من الأوتستراد الدولي الواصل بين محافظتي درعا ودمشق. ونقلت المواقع عن مصادر إعلامية، أن قوات الجيش سيطرت على عدة نقاط في محيط مستودعات الكم العسكرية، إضافة لبعض المزارع على حين يحاول مقاتلو «الجبهة» استعادة ما خسرته. بموازاة ذلك، قصفت قوات الجيش مواقع وتجمعات الإرهابيين في محيط منطقة صوامع غرز، بالتزامن مع استهدافها لنيران رشاشاتها الثقيلة على مناطق انتشارهم في بلدة اليادودة بريف درعا الشمالي الغربي من دون معلومات عن إصابات، حسب المرصد.
وفي محافظة حمص، ذكر مصدر عسكري في تصريح نقلته « سانا» أن وحدة من الجيش بالتعاون مع القوات الرديفة «قضت على أفراد مجموعة إرهابية من تنظيم داعش في رمايات على نقاط تحصنهم في تلة المرصد شرق مدينة القريتين نحو 85 كم جنوب شرق مدينة حمص.
وفي الريف الشمالي قصفت وحدة من الجيش بالمدفعية أوكاراً وتحصينات لمقاتلي «فتح الشام» في قريتي عز الدين وأم شرشوح شمال مدينة حمص بنحو 18 كم، ما أسفر عن تدمير مقرات ومنصة لإطلاق قذائف الهاون وسيارة دفع رباعي مزودة برشاش، وفقاً لـ«سانا».
كما أدت الرمايات إلى القضاء على عدد من الإرهابيين من بينهم «عبد الغني صويص» و«مصطفى زكور» و«عبد الباسط حبق».
وفي محافظة حماة، خرق المسلحون الرافضون للمصالحة في ريف المحافظة الشمالي مجدداً وقف إطلاق النار، باستهدافها عدة نقاط عسكرية بصواريخ تاو الأميركية الصنع.
وأكد مصدر إعلامي لـ«الوطن» أن المسلحين استهدفوا نقاط الجيش العربي السوري في ريف حماة الشمالي بصواريخ التاو أميركية الصنع، وتحديداً في المعمل الأزرق بمحيط مدينة صوران وحاجز الشليويط بمحيط مدينة محردة للاستهداف، ما أسفر عن وقوع إصابات وأضرار.
ولكن الجيش رد على مصادر إطلاق القذائف وأردى طيرانه الحربي العشرات من المسلحين باستهداف تحركات لهم في محاور ريف حماة الشمالي ونقاط انتشارهم، في حين أعلنت صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي أن مقاتلي ميليشيا «جيش العزة» دمّروا رشاش 23مم مزدوج على حاجز شليوط بريف حماة بعد استهدافه بصاروخ فاغوت ليلي.
وفي دير الزور أفادت «سانا» بأن وحدة من الجيش «دمرت بصاروخ موجه دبابة لتنظيم داعش الإرهابي في منطقة المهندسين في محيط جبال الثردة جنوب المدينة وأوقعت قتلى ومصابين في صفوف التنظيم التكفيري».
وأشارت إلى أن وحدة من الجيش بإسناد من نيران المدفعية «قضت على مجموعة إرهابية من داعش ودمرت لها طائرة استطلاع في منطقة المقابر على الأطراف الجنوبية لمدينة دير الزور.
وحققت وحدات من الجيش أول من أمس تقدما جديداً في عملياتها العسكرية المتواصلة على تجمعات تنظيم داعش في منطقة المقابر بمدينة دير الزور بعد إيقاع العديد من القتلى والمصابين بين صفوفه.
وبينت الوكالة أن وحدات من الجيش بالتعاون مع القوات الرديفة نفذت عمليات مكثفة على تجمعات وتحركات لمقاتلي التنظيم في قريتي البغيلية وعياش ومحيط اللواء 137 وحقل التيم والحويقة أسفرت عن إيقاع عشرات القتلى بينهم وتدمير عدد من الآليات بعضها مزود برشاشات ثقيلة».
وأسفرت عمليات للجيش ضد تحرك آليات لتنظيم داعش الإرهابي وفقا لـ«سانا» عن «تدمير دبابة في حي العمال وآلية مزودة برشاش 14.5 في محيط البانوراما» وذلك بالتزامن مع تدمير الطيران الحربي مستودعي ذخيرة ومواد متفجرة تستخدم للتفخيخ في حي الشيخ ياسين والعمال.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن