الأولى

3.6 مليارات دولار كانت قيمة الخط النفطي العام الماضي … مليار دولار مناصفة بين الصناعة والمشتقات النفطية ضمن الخط الائتماني الإيراني

| علي محمود سليمان

بلغت حصة القطاع الصناعي والزراعي ودعم استيراد المشتقات النفطية من الخط الائتماني الإيراني الجديد مليار دولار مقسمة مناصفة بين القطاعين السابقين بهدف إنعاش وعودة الإنتاج والعمل في سورية إلى سابق عهده.
والخط الائتماني هو نتاج زيارة الوفد الحكومي الاقتصادي الذي ترأسه رئيس مجلس الوزراء عماد خميس إلى طهران الأسبوع الماضي، والتي تم خلالها أيضاً الاتفاق بين الجانبين السوري والإيراني على إقامة مزرعة «زاهد» لتربية الأبقار في طرطوس حيث يحق للجانب الإيراني الاستفادة من الاستثمار المشترك للمبقرة والأراضي الملحقة بها التي تبلغ مساحتها 275 هكتاراً.
من جهته كشف مصدر مسؤول في وزارة النفط أن الخط الائتماني الإيراني للنفط الخام بلغ نحو 3.6 مليارات دولار العام الماضي، مؤكداً أنه جاء لدعم قطاع الطاقة في سورية الذي تعرض لخسائر كبيرة إن كان لجهة خروج مناطق الإنتاج والآبار من السيطرة، أو بسبب العقوبات المفروضة خارجياً والتي تعوق عمليات التعاقد على استيراد المشتقات النفطية.
وفي تصريح لـ«الوطن» بين المصدر أنه من خلال الخط السابق عمل الجانب الإيراني على استمرار توريد نواقل النفط بمعدل 2 إلى 3 نواقل نفط في الشهر تحمل كل منها مليون برميل نفط خام.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن