سورية

مسودة للبيان الختامي: آلية ثلاثية لمراقبة وقف إطلاق النار

| الوطن – وكالات

كشف الموقع الإلكتروني لقناة «روسيا اليوم» عما سماه «مسودة البيان الختامي للدول الضامنة لمفاوضات أستنة حول سورية»، وتضمنت أن روسيا وإيران وتركيا الضامنة لاتفاق وقف إطلاق النار تخطط لإنشاء آلية ثلاثية للرقابة عليه، ومحاربة تنظيمي داعش وجبهة النصرة الإرهابيين معاً. وجاء في نص المسودة وفق «روسيا اليوم»: «إننا نخطط لإنشاء آلية ثلاثية للتأكد من الالتزام بوقف الأعمال القتالية ومن أجل الحيلولة دون وقوع أي استفزازات».
وتضمنت المسودة أن «روسيا وتركيا وإيران ترحب بتنصل فصائل المعارضة المسلحة من الإرهابيين، وتخطط لمحاربة تنظيمي داعش وجبهة النصرة الإرهابيين معاً».
كما تشدد الدول الثلاث في المسودة على ضرورة استئناف المفاوضات السورية وفق القرار رقم (2254) الصادر عن مجلس الأمن الدولي.
في حين ذكرت وكالة «سمارت» المعارضة للأنباء، أنه جاء في المسودة، التي حصلت على نسخة منها، من أحد المشاركين باجتماع أستنة: أن الدول الثلاث على قناعة بأن «الحل الوحيد لإنهاء الأزمة السورية، هو عملية انتقالية سياسية، بقيادة سورية، وفق قراري مجلس الأمن الدولي 2118 و2245، الداعيين لتشكيل هيئة حكم انتقالية». كذلك، عبرت الدول الثلاث، حسب «سمارت» عن «دعمها موافقة النظام والمعارضة السورية على حضور مؤتمر جنيف» المزمع عقده في الثامن من شهر شباط القادم، متأملين أن تكون محادثات الأستنة «منصة للحوار المباشر بين الطرفين».
وقال الناطق باسم وفد المجموعات الإرهابية المسلحة المشاركة في اجتماع أستنة أسامة أبو زيد في تصريحات تلفزيونية: إن الوفد لم يستلم هذه المسودة بشكل رسمي، وأن المسودة «ليست نهائية».

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن