الصفحة الأخيرة

احذر من استعمال فرشاة أسنانك أكثر من مرة

أوضحت دراسة جديدة أن ترك فرشاة الأسنان ملوثة يعرض صحة الإنسان لمخاطر عدة، وأنه خلال يومين فقط يمكن أن تصبح الفرشاة مملوءة بالبكتيريا والفيروسات والفطريات المسببة للأمراض.
وحذرت طبيبة الأسنان، رونا إسكندر، الحائزة جائزة أفضل طبيب أسنان شاب في لندن لعام 2016، من استعمال فرشاة الآخرين أو تلامس فرشاة بأخرى وقالت: «يؤوي الفم حرفياً مئات الأنواع من الكائنات الدقيقة، وبعضها قد ينتقل لفرشاة الأسنان خلال الاستخدام».
وأضافت: يمكن أن تتجمع الكائنات الدقيقة في الحمام أو البيئة المنزلية على فرشاة الأسنان، خصوصاً بعد شد السيفون، موضحة أن شطف فرشاة الأسنان بالماء الجاري لن يقضي على كل الجراثيم.
وأشارت إلى أن استخدام فرشاة شخص آخر قد ينقل لك الفيروسات المسببة لأمراض الهربس والتهاب الكبد الوبائي A، وB، وC، إذ أظهرت الدراسات أنها قادرة على البقاء على فرشاة الأسنان لشهور.
وأكدت أنه عندما توضع فرشاة الأسنان في كوب بالقرب من بعضها بعضاً وتتلامس فيما بينها، تنتقل الجراثيم من فرشاة لأخرى، ما يؤدي إلى خطر التلوث المتبادل.
وتعتبر فرشاة الأسنان مصدراً مشهوراً للتلوث، فمنذ عشرينيات القرن الماضي شك العلماء في احتمالية كون فرش الأسنان المستخدمة مصدراً للعدوى في التجويف الفموي. وكشفت دراسة لأبحاث الأسنان، أن الفرشاة تحتوي على بكتيريا عقدية طافرة، وهي بكتيريا تتجمع في الفم وتسبب تسوس الأسنان وتآكل طبقة مينا الأسنان الرقيقة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن