الأخبار البارزةشؤون محلية

مجلس محافظة دمشق يختتم أعماله … رفع الطاقة الإنتاجية لتعبئة الغاز… استيراد 500 ألف صمام و100 ألف أسطوانة غاز صناعية

اختتم مجلس محافظة دمشق أمس جلسات دورته العادية الأولى، في مبنى المحافظة برئاسة رئيس المجلس المهندس عادل العلبي وحضور أعضاء المجلس ومديري الدوائر والمديريات المعنية.
بداية تمت مناقشة تقرير المكتب التنفيذي المتعلق بالتموين والتجارة الداخلية والصناعة والصحة والدفاع المدني مع ما يتعلق بها من تقرير اللجنة الاقتصادية ولجنة الخدمات والمرافق.
ثمن رئيس المجلس المهندس عادل العلبي عمل الحكومة وجهودها الحثيثة في رعاية أسر ذوي الشهداء وتمنى على الحكومة أن تتم معاملة الشهيد الحي ( المصاب) معاملة الشهداء من حيث التعويضات والمساعدة، مؤكداً ضرورة تفعيل دور مديرية المهن والرخص ما يعود بالفائدة على المواطن والمحافظة وضمن الأنظمة والقوانين الناظمة.
طروحات أعضاء المجلس تمحورت حول تبسيط إجراءات نقل الرخصة من المتوفى للورثة وإعادة العمل بتعبئة مادة المازوت بالبيدونات للمواطنين أسوة بالأعوام السابقة وضرورة الإعلان عن بدء المرحلة الثانية للتسجيل على المادة وتفعيل عمل المؤسسة الاستهلاكية والخزن والتسويق وخاصة بتوزيع مياه الشرب المعبأة، وتفعيل عمل مركز الخزن والتسويق في حي كفرسوسة وتشديد الرقابة على محلات بيع اللحم المفروم ومنع بسطات اللحوم المشوية في الكراجات والتقيد بجدول ضخ المياه الصادر عن المؤسسة وإصلاح أعطال شبكة المياه في السيدة عائشة التي تمنع وصول المياه إلى المواطنين والعمل على وضع أكشاك لبيع الخبز في مدينة دمشق لذوي الشهداء، وإلزام المطاعم والمحلات التجارية والصناعية باستخدام أسطوانات الغاز الصناعي وفرض رسوم على المطاعم في تنظيم كفرسوسة والمزة والربوة التي تقوم بحجز مواقف لسيارات الزبائن لقاء أجور ومراقبة أسعار محلات بيع الحلويات وإشراف أعضاء مجلس المحافظة على توزيع السلل الغذائية من الهلال الأحمر، كما طالب الأعضاء بوضع مستوصف مؤقت في عش الورور وضرورة إصلاح صمامات أسطوانات الغاز وعدم تحميل المواطن أي غرامة من الموزع وترميم النقص الحاصل في المستشفيات العامة وزيادة مخصصات المؤسسة الاستهلاكية من مادة السكر.
إجابات المديرين على أسئلة واستفسارات أعضاء المجلس جاءت حسب اختصاص كل منهم حيث أشار مدير الصحة الدكتور رامز أورفلي إلى النقص الحاصل في أطباء التخدير في المشافي وأن العمل جار لدراسة تقديم حوافز للأطباء للتسجيل على اختصاص التخدير، مؤكداً العمل وفق نظام الأتمتة لتسجيل المرضى الذين لديهم حالات مزمنة بغية ضبط الكميات وهذا أدى إلى حصول وفر في الأدوية يتم توزيعه ليصل إلى أكبر عدد من المرضى، ولكن ونتيجة الحصار الجائر التي تعاني منه سورية نعاني أحياناً من نقص في ورود هذه المادة.
على حين لفت مدير المهن والرخص المهندس فريد فياض إلى أنه يتم إعطاء تراخيص مؤقتة لمدة سنة وتجدد سنوياً للمخالفات المثبتة القدم وحالياً تقوم المديرية بجرد جميع الفعاليات الاقتصادية في مدينة دمشق، وبالنسبة لترخيص المتوفى ينقل للورثة من دون اشتراطات بعد القيام بحصر الإرث والتوكيل لأحد الورثة وفي حال عدم توافق الورثة يلغى الترخيص.
وأكد مدير مؤسسة المياه للشرب محمد الشياح أنه سيتم تزويد المناطق العالية في قاسيون خلال اليومين القادمين وذلك بعد أن تم التنسيق مع محافظة دمشق والهلال الأحمر السوري ووزارة الزراعة باستخدام خزانها الموجود في المنطقة.
وأفاد عضو المكتب التنفيذي عمار كلعو أنه ومنذ بداية أزمة المياه تم تشكيل خلية أزمة برئاسة محافظ دمشق بالتعاون مع لجان الأحياء والمخاتير لمتابعة وضع المياه في المدينة ومعالجة أي مشكلة ولاسيما المناطق العالية التي لم تصلها المياه بسبب مشكلات فنية وتقنية.
وأفاد منصور طه مدير فرع دمشق وريفها لتوزيع الغاز أنه تم رفع الطاقة الإنتاجية للتعبئة من 25000 إلى 45000 أسطوانة يومياً توزع على محافظة دمشق وريفها بمعدل 5000 للجان والمعتمدين أما حصة دمشق فهي 25000 أسطوانة حيث بلغ توزيع الغاز المنزلي خلال الشهر الأخير نحو 600000 أسطوانة.
كما أشار إلى أن 90 % من الغاز المنزلي يتم استيراده بموجب عقود خارجية ولكن ونتيجة الحصار الجائر المفروض على سورية يحصل بعض التأخير في تنفيذ بعض العقود لأسباب مختلفة، أما حول أسطوانات الغاز التالفة فأكد أن المواطن غير مسؤول عنها ولا يتحمل أي مبلغ مالي فالكسر الواقع في الأسطوانة على الواقي والقاعدة يتحمله المعتمد لأنه ناتج عن سوء التحميل والتنزيل أما تلف الصمام فهو مسؤولية الفرع وهي مسؤولة عن تبديله من دون أي مقابل وأي معتمد يطلب من أي مواطن أي مبلغ مالي مقابل عطل الأسطوانة عليه التقدم بشكوى ضده إلى فرع دمشق لتوزيع الغاز.
كما أشار إلى أن المؤسسة قامت باستيراد 500 ألف صمام و100 ألف أسطوانة غاز صناعية وستوزع على المحلات الصناعية والتجارية وبمبلغ 30000 ليرة سورية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن