عربي ودولي

مصر.. مقتل 6 مسلحين وإحباط هجوم إرهابي بسيارة مفخخة في سيناء

أفادت وزارة الدفاع المصرية، بمقتل 6 مسلحين إرهابيين في عمليات الجيش شمال سيناء، على حين قتل 4 مصريين جراء إطلاق مسلحين النار عليهم وسط سيناء شمال شرق مصر.
وجاء في بيان صدر عن وزارة الدفاع أن قوات إنفاذ القانون من الجيش الثالث الميداني تمكنت من قتل 6 مسلحين والقبض على فرد آخر وتدمير ورشة لتصنيع المواد المتفجرة وعدد من الدراجات النارية، بوسط سيناء.
كما تمكنت عناصر حرس الحدود بالجيش الثالث الميداني من ضبط مخزن تحت الأرض يحتوى على أربعة أطنان من المواد المخدرة معدة للتوزيع.
هذا وذكرت وسائل إعلام مصرية أن مسلحين مجهولين أطلقوا النار أمس على 4 أشخاص على الطريق بين الحسنة والقسيمة في منطقة المثني وسط سيناء ما أدى إلى مقتلهم مشيرة إلى أن الجهات المعنية بدأت التحقيق في الحادث. من جهة أخرى أحبطت قوات الأمن هجوماً إرهابياً بسيارة مفخخة على نقطة أمنية وسط سيناء.
وضبطت قوات الأمن السيارة المفخخة بنحو 5 أطنان من المواد المتفجرة ونقلتها إلى مكان آمن تمهيداً لتفكيك المتفجرات فيها. إلى ذلك أصدرت محكمة جنايات القاهرة حيثيات حكمها بالسجنِ المؤبد على المتهمين الثمانية في القضية التي تعرف بخلية «داعش- ولاية القاهرة».
في غضون ذلك أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أن القرارات الاقتصادية التي اتخذتها الحكومة في نهاية العام الماضي، كتعويم العملة، تهدف لحل المشكلات الاقتصادية بشكل حاسم وقوي.
وقال السيسي، خلال جلسة نقاشية مع عدد من شباب الصعيد خلال المؤتمر الوطني الدوري للشباب: أن «الدولة تحاول إعادة شركات الأدوية والغزل والنسيج وغيرها من شركات قطاع الأعمال لتأهيلها، وإعادة إحيائها، ولكن يقابلنا عدة عوائق مثل مسائل تشريعية أو التمويل أو العمالة».
وأوضح السيسي أن «مصر تواجه حالياً العديد من التحديات لإعادة تأهيل شركات قطاع الأعمال أبرزها التمويل والتشريعات».
ويرى الرئيس المصري أن التحول الاقتصادي الذي شهدته مصر في الثمانينات افتقر لآليات السوق الحر فكان لذلك انعكاسات سلبية على اقتصاد البلاد. وكان البنك المركزي المصري قرر، في تشرين الثاني الماضي، تعويم الجنيه ليخضع سعر صرفه لآليات العرض والطلب في السوق.
وضمن خطة الإصلاحات الاقتصادية، تقوم القاهرة بحزمة إجراءات، كإلغاء الدعم عن الطاقة وإصلاح الشركات الحكومية، إضافة إلى إدخال إصلاحات على السياسة النقدية كتحرير سعر صرف الجنيه وتطبيق ضريبة القيمة المضافة.
وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن