رياضة

ركلات الحظ تبتسم للأسود غير المروضة على حساب التيرانغا … الخيول تكمل العدو إلى نصف نهائي أمم إفريقيا

| خالد عرنوس

ابتسمت ركلات الترجيح من علامة الجزاء لأسود الكاميرون المتوحشة فتخطوا نظراءهم أسود التيرانغا السنغال الأفضل عبرها بنتيجة 5/4 عقب التعادل السلبي الذي سيطر على دقائقها الـ120 ورافقت خيول بوركينافاسو الأسود بتغلبها على نسور قرطاج التوانسة بهدفين نظيفين جاءا في الدقائق العشر الأخيرة ولم تنفع الأشقاء أفضليتهم النسبية طوال 80 دقيقة فقبلوا الواقع بالتوقف عند عقدتهم القائمة منذ 2004.
ويلتقي منتخب الكاميرون في نصف النهائي مع الفائز من مباراة غانا والكونغو الديمقراطية على حين البوركينافي سيكون أمامه فريق عربي جديد هو الفائز من مباراة ربع النهائي الأخيرة التي جمعت أمس مصر والمغرب.

الحظ ينحاز
فشل نجما السنغال موسى سو وساديو ماني بالتسجيل ليخسر أسود التيرانغا فرصة الظهور في مربع الكبار للمرة الخامسة والأولى منذ عام 2006 عندما حلوا يومها بالمركز الرابع وأهدر (سو) فرصتين هما الأخطر لفريقه مع نهاية الوقت الرسمي ونهاية الوقت البديل لينقاد الفريقان إلى الأوقات الإضافية، وهناك لم يحدث جديد مع أفضلية فريقه المستمرة منذ انطلاق المباراة التي جاءت على شكل إعادة لنهائي 2002 الذي شهد يومها التتويج الأخير للكاميرون.
السيطرة جاءت سنغالية على حساب قلة خبرة معظم لاعبي الكاميرون الذين حاولوا الرد كلما سنحت الفرصة وحفلت المباراة بالكثير من الفرص إلا أن الفريقين قنعا بالتعادل من دون أهداف ليحتكما لركلات الأعصاب الترجيحية والتي أعطت الضوء الأخضر للكاميرونيين إلى نصف النهائي بعدما أهدر ساديو ماني الركلة الخامسة للسنغال التي تصدى لها الحارس جوسيب أوندوا وكان ثمانية لاعبين سبقوه ترجموا ركلاتهم إلى أهداف ليحسم فنسنت أبو بكر النتيجة بتسجيله الركلة العاشرة معلناً فوز الأسود غير المروضة رقمياً بنتيجة 5/4.

نهائي قبل الأوان
جاءت مباراة الكاميرون والسنغال على هيئة نهائي قبل الأوان وسبق للفريقين أن تواجها في نهائي 2002 ويومها تعادلا سلباً على مدار الوقتين الأصلي والإضافي وعند الاحتكام لركلات الترجيح كان الفوز من نصيب الكاميرون بنتيجة 3/2، وهاهو التاريخ يعيد نفسه ففاز رفاق موكانجو بالطريقة ذاتها ليسجل الأسود حضورهم التاسع في نصف النهائي والأول منذ 2008.
وسبق للكاميرونيين أن أنهوا مبارياتهم الإقصائية بالتعادل في 8 مناسبات ففاوزا مرة بالتمديد وخسروا مثلها ووصلوا إلى ركلات الترجيح في 6 مناسبات وكانت لهم الغلبة في 3 منها وأشهرها نهائي 2000 على حساب نيجيريا و2002، وخسروا مثلها وأشهرها نهائي 1986 أمام مصر، أما السنغاليون فقد خاضوا ركلات الحظ للمرة الثانية فقط وكلاهما أمام الكاميرون علماً أنها خاضوا التمديد في مناسبتين أخريين فخسروا وفازوا وكلاهما أمام نيجيريا.

عقدة النسور
دخل نسور قرطاج دور ربع النهائي وطموحاتهم تتجاوزه والعقدة التي بات هذا الدور يشكلها للأشقاء منذ تتويجهم باللقب الوحيد قبل 13 عاماً وحجتهم عودتهم إلى دائرة الضوء والتأهل إلى الدور الثاني على الرغم من الخسارة الافتتاحية أمام السنغال وأيضاً خبرتهم الأكبر أمام خيول بوركينا فاسو وسارت الأمور بشكل جيد حتى وقت متأخر فأولاد كاسبرجاك كانوا الأكثر سيطرة ولو بفارق بسيط إلا أن الفرص المباشرة كانت متساوية تقريباً ولأن أحوال كرة القدم تقول بأن الذي لا يسجل لا بد أن يتلقى فقد أخفق التوانسة بالتسجيل فجاء الرد موجعاً وقاسياً لناحية التوقيت فقد سجل بانسي هدف بوركينا الأول بعد 81 دقيقة عبر تسديدة قوية من ركلة حرة.
وقبل أن يستفيق الأشقاء من هول الصدمة جاء الهدف الثاني بعد 3 دقائق فقط عن طريق ناكولما الذي استغل هجمة مرتدة وسار بالكرة منفرداً نحو 50 متراً قبل أن يسجل بسهولة هدفاً كتب نهاية رحلة النسور في البطولة الإفريقية الرقم 31 من الدور ربع النهائي للمرة السادسة منذ إحداث هذا الدور إلا أنها المرة الأولى التي يخسر بالوقت الأصلي فقد سبق له الخسارة مرتين بالترجيح وأولاها أمام بوركينا فاسو بالذات عام 1998 وثلاث بالتمديد.
وتأهلت بوركينا فاسو إلى مربع الكبار للمرة الأولى من دون اللجوء إلى التمديد وسبق لمنتخب الخيول الجامحة الوصول إلى نصف النهائي عام 1998 يوم استضافت بلادهم البطولة على حساب التوانسة بالترجيح 8/7 عقب التعادل 1/1 ويومها أنهوا البطولة بالمركز الرابع، قبل أن يصلوا النهائي عام 2013 ويومها تجاوزوا توغو في دور الثمانية بعد وقتين إضافيين بهدف يتيم.

أرقام

• بانتهاء أول مبارتين في ربع النهائي ارتفع عدد الأهداف المسجلة إلى 54 هدفاً أي بمعدل 2.08 هدف في المباراة الواحدة.
• شهدت مباراة بوركينا فاسو 7 بطاقات صفراء كأعلى رقم سجلته البطولة حتى الآن على حين رفع الحكم 5 صفراوات في لقاء الكاميرون × السنغال وكان الدور الأول شهد 55 بطاقة صفراء وطرداً واحداً.
• تصدر لاعب الكونغو الديمقراطية جونيور كابانانغا لائحة الهدافين برصيد 3 أهداف وسجل هدفين كل من: الجزائريان رياض محرز وإسلام سليماني والتونسي نعيم سليتي والبوركينافي ناكولما والسنغالي ساديو ماني والغابوني أوباميانغ.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن