الأخبار البارزةشؤون محلية

وزير النقل لـ«الوطن»: خطوط نقل سككي جديدة قريباً.. وبرامج تدريب متكاملة في أعمال الدفاع المدني … نقل الحبوب مباشرة إلى الصوامع عبر النقل السككي

| فادي بك الشريف

كشف وزير النقل المهندس علي حمود في تصريح خاص لـ«الوطن» عن خطة لتفعيل النقل السككي بشكل كبير بمختلف المحافظات، مشيراً إلى أنه يتم حالياً السعي لتنفيذ وصلة سككية بطول 1400م إلى صوامع شينشار بحمص ضمن اتفاق مع وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك وذلك لنقل الحبوب من القطار إلى الصوامع مباشرة، وتفريغ القطار في الصوامع الأمر الذي يوفر الوقت والجهد والمال، إضافة إلى وصلة بين قطينة ومقالع البحص في حسياء بطول 18 كم ضمن اتفاق مع وزارة النفط وذلك بهدف نقل الحصويات من حسياء إلى مختلف المحافظات.
وأكد أنه تم تنفيذ خط سككي بين حمص وطرطوس، ودمشق والهامة وتشغيل خط سككي يربط شرق حلب مع غرب المحافظة، ضمن متابعة مستمرة لمختلف القطاعات بما ينعكس على واقع النقل وذلك بالتزامن مع الانتصارات الكبيرة التي يحققها الجيش والقوات المسلحة.
وقال حمود: تم إعداد برنامج تدريبي متكامل في أعمال الدفاع المدني من إسعاف وإنقاذ وإطفاء وإخلاء، ذلك بهدف تعزيز إجراءات الأمن والسلامة المهنية للعاملين بالتعاون مع عدد من المنظمات الشعبية كالاتحاد الوطني لطلبة سورية والجمعيات الأهلية ومنها مؤسسة بصمة شباب سورية ونادي السيارات السوري، مضيفاً: إن هناك دورات أخرى على صعيد الإنقاذ والإسعاف والإخلاء والإطفاء وذلك لجميع عناصر الجاهزية.
وأكد حمود أن الإجراءات المتخذة تأتي توازياً مع إعادة انتعاش العديد من قطاعات النقل الجوي والسككي والبحري والبري وعودة تفعيل العمالة في هذه القطاعات، ودوران عجلة الإنتاج والعائدات فيها، مما كان لزاماً السير بتوازي في تعزيز إجراءات حماية المنشآت وأمنها وتكثيف برامج السلامة المهنية وإدارة المخاطر لثقافة العاملين، مضيفاً: إن قطاع النقل يعتبر قطاعاً واسعاً ويتعامل مع مختلف أنواع الآليات والمركبات والتجهيزات وفي كل الظروف وبالتالي يحتم علينا امتلاك المهارات والخبرات الكافية للتخفيف قدر الإمكان من الأضرار وتجاوزها.
وفي ختام الدورة الطبية الأولى لمديرية الجاهزية في الوزارة لعام 2017 الخاصة بكوادر الحماية الذاتية وأمن المنشآت، كرّم الوزير حمود في قاعة رضا سعيد بجامعة دمشق، عدداً من عائلات شهداء الوزارة وجرحى إصابات العمل من مختلف الجهات التابعة للوزارة تقديراً لتضحياتهم النبيلة، وعربون محبة ووفاء لذويهم.
وقال مدير الجاهزية في وزارة النقل سليمان الخليل: إن هناك عدة دورات مقرر إنجازها من الوزارة، وذلك بما ينعكس إيجاباً على عناصر الجاهزية على اختلافهم ويعزز المهارات والقدرات المفترض توافرها في عناصر الدفاع المدني وجميع العاملين، والخبرات المتطلبة في الإسعافات الأولية وطب الطوارئ.
وقالت عضو المكتب التنفيذي في الاتحاد الوطني لطلبة سورية دارين سليمان: إن هذه المبادرة هي ثمرة تعاون بين وزارة النقل والاتحاد، وتعتبر خطة أولى ولن تكون الأخيرة في مجال تعزيز القدرات وتمكين العاملين على صعيد اكتسابهم الخبرة والمعرفة خاصة مع التطور المتسارع الذي بات يشكله قطاع النقل.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن