عربي ودولي

الأطلسي يبدأ تدريبات في العراق على تفكيك متفجرات

أعلن حلف شمال الأطلسي أمس الأحد بدء برنامج في الأراضي العراقية لتدريب قوات الأمن على تعطيل «العبوات المتفجرة» التي يستخدمها تنظيم «داعش» الإرهابي.
وأضاف الحلف في بيان: إن «نحو 30 جندياً يشاركون في الدورة الأولى التي تستمر خمسة أسابيع»، موضحاً أن بلدانه قدمت معدات حماية للجنود في إطار تدريبهم.
وذكر الحلف الأطلسي أن هذا البرنامج الجديد سيجري «بالتوازي مع تدريبات يقوم بها الحلف الأطلسي في العراق على صعيد التعاون المدني العسكري»، مذكراً بأن بلدان الأطلسي وافقت خلال قمة وارسو في تموز 2016، على نقل تدريبات تجري في الأردن حالياً إلى العراق.
وأعلن الأمين العام للحلف ينس ستولتنبرغ في بيان، أن هذا النوع من البرامج يساهم في «تعزيز قدرة العراق على محاربة تنظيم داعش وضمان سلامة» البلاد، وأضاف إن «أفضل سلاح متوافر لدينا من أجل مكافحة الإرهاب هو تدريب القوات المحلية»، معتبراً أن «جيشاً عراقياً يتسم بمزيد من القوة والفعالية يعني عراقاً ينعم بمزيد من الأمان وشرق أوسط أكثر استقراراً».
ويتضمن دور الأطلسي في المنطقة، منذ تشرين الأول الماضي، دعماً تقدمه طائراته الأيواكس للمراقبة إلى التحالف الدولي الذي يحارب تنظيم «داعش».
وتعد هذه الطائرات المزودة برإدارات قوية بين التجهيزات النادرة الموضوعة مباشرة في تصرف الحلف على حين تمتلك دوله القسم الأكبر من المعدات العسكرية.
ويمكن أيضاً تحويل هذه الطائرات إلى مراكز قيادة لتنسيق عمليات القصف والعمليات الجوية الأخرى.
أ ف ب

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن