الأولى

اليوم انطلاق قطار العودة إلى «الذيابية» بريف دمشق الجنوبي

تبدأ اليوم المرحلة الأولى من مشروع رحلة عودة الأهالي إلى بلدة الذيابية بريف دمشق الجنوبي، بعد تهجير قسري استمر لسنوات جراء اعتداءات المسلحين على البلدة.
وعلمت «الوطن»، أن رحلة العودة ستكون شبيهة برحلة عودة الأهالي إلى بلدة الحسينية المجاورة لها عام 2015، ويرجح أن تكون على ثلاث مراحل، الأولى تتضمن عودة أهالي الشهداء والعسكريين والجرحى، والثانية الموظفين، والثالثة المدنيين، ومن غير الواضح المدة الزمنية التي ستستغرقها كل مرحلة.
وفي أواخر 2013 طرد الجيش السوري المسلحين من عدة مناطق من ريف دمشق الجنوبي، ويؤكد مراقبون أهمية «عودة الأهالي إلى منازلهم ولو بتوفير الحدود الدنيا من الخدمات» مشيرين إلى أن النازحين أرهقهم التشرد وغلاء الإيجارات وارتفاع الأسعار.
وفي أيار الماضي أشار وزير الدولة لشؤون المصالحة علي حيدر إلى وجود إحصاء لاحتمال عودة 30 ألف عائلة من سبينة و3 آلاف من البويضة وحوالي ألف في حجيرة ومثلها في الذيابية.
وفي تصريح نقلته وكالة «سانا»، أكد محافظ القنيطرة أحمد شيخ عبد القادر إنجاز جميع الترتيبات وتأهيل البنى التحتية وتوفير الخدمات الأساسية لعودة الأهالي إلى منازلهم في تجمع الذيابية للنازحين.
ولفت إلى أنه «بدءاً من يوم الغد سيتم البدء بإعادة نحو 25 ألف نسمة من أبناء محافظة القنيطرة إلى تجمع الذيابية».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن