اقتصاد

تخيلوا هذه الدراسة..هيئة تنمية الصادرات: أكثر من نصف المصدرين يرون في اليد العاملة سبباً لارتفاع تكاليف التفاح السوري!

بيّن مدير خدمات التجارة في هيئة تنمية وترويج الصادرات كفاح مرشد أن 57.14% من إجمالي المصدرين كانوا غير متفائلين بمستقبل تصدير التفاح، ويبررون عدم تفاؤلهم بارتفاع تكاليف إنتاجه في سورية مقارنة مع تكاليف إنتاجه في الصين وإيران، والذي يعود إلى ارتفاع أجرة اليد العاملة في سورية مقارنة معها في الصين وإيران.
بينما عبرت نسبة 42.86% من إجمالي المصدرين على أنهم متفائلين بمستقبل واعد لتصدير التفاح السوري إلى الأسواق الخارجية مرجعين سبب تفاؤلهم إلى وجود بعض الأسواق الخارجية التي لم يتعامل معها المصدر السوري حتى الآن، إضافة لميزات النكهة والطعم التي يتميز بها التفاح السوري عن غيره من التفاح في دول أخرى.
وأوضح مرشد أن أهم متطلبات الجودة لتصدير التفاح بحسب الدراسة الاقتصادية التي أجرتها الهيئة على محصول التفاح هو حجم ثمرة التفاح الذي يعد واحداً من أهم المقاييس التي تقيم النوعية من قبل العديد من المتعاملين. إضافة إلى أن لكل متعامل طريقته في تحديد الحجم المطلوب، فالمنتج ومن خلال تجربته يصنف التفاح إلى ثلاث درجات كبير ومتوسط وصغير، والمصدر يصنف التفاح المعد للتصدير من خلال قياس قطر الثمرة إلى ثلاث درجات أيضاً من 5 إلى 7 سم. مشيراً إلى الأهمية الاقتصادية للتفاح من خلال تطور مؤشرات إنتاجه حيث شهدت سورية تطوراً كبيراً في زراعة التفاح حتى أصبحت زراعة التفاح في الموقع الرابع بين الأشجار المثمرة بعد الزيتون والعنب والفستق الحلبي.
لافتا إلى أن أكثر من 70% من الأشجار هي بطور الإثمار حالياً وتتركز زراعة التفاح بصورة رئيسية في محافظة ريف دمشق التي ترفد سورية بـنسبة من 30 إلى 35% من الإنتاج يليها محافظة حمص من 20 إلى 25% ثم السويداء بنسبة 15% ثم طرطوس بنسبة من 5 إلى 10% موضحاً في الوقت ذاته عدم إمكانية اعتبار هذا الترتيب ثابتا لأنه يتأثر بمعدلات الهطل المطري السنوي وأعداد الأشجار الفتية التي لم تدخل طور الإثمار بعد والعوامل الجوية السائدة في مناطق الإنتاج.
مبينا على صعيد تطور المساحة المزروعة بالتفاح خلال الفترة من 2000 إلى 2013 أن المساحة كانت في حدها الأدنى عام 2003 حيث بلغت 43406 هكتاراً في حين كانت في حدها الأقصى عام 2013 حيث بلغت 53180 هكتاراً بزيادة للمساحة المزروعة بمقدار7.7% وبلغ معدل النمو الوسطي السنوي نحو 0.6% وأضاف إن تطور إنتاج التفاح في سورية كان في حده الأدنى عام 2002 حيث بلغ 215762 طن/هكتار في حين كان في حده الأقصى عام 2010 حيث بلغ 393146 طن/هكتار وتناقص الإنتاج بنسبة 26.5% عام 2013 عن عام 2012.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن