عربي ودولي

خلال زيارته الأولى لمصر … عون يدعو السيسي إلى إطلاق «مبادرة إنقاذ عربية» لمحاربة الإرهاب

دعا الرئيس اللبناني ميشال عون الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بعد اجتماع بينهما أمس في القاهرة، إلى إطلاق «مبادرة إنقاذ عربية» لمكافحة الإرهاب، حسبما جاء في مؤتمر صحفي مشترك عقداه بعد انتهاء المحادثات.
ويقوم عون بزيارة إلى مصر تستغرق يومين، هي الأولى له منذ انتخابه رئيساً في 31 تشرين الأول الماضي. وعقد السيسي وعون مؤتمراً صحفياً مشتركاً اقتصر على إلقاء كل منهما كلمة، من دون أخذ أسئلة من الصحفيين.
وقال عون في كلمته: إن «الآمال المعقودة على الدور الذي يمكن لمصر القيام به كبيرة»، مؤكداً أن مصر «يمكنها إطلاق مبادرة إنقاذ عربية تقوم على إستراتيجية لمحاربة الإرهاب والعمل على إيجاد الحلول السياسية للأزمات الملحة في الوطن العربي وبالأخص في سورية». وأكد عون أن العالم العربي لا يمكنه مواجهة الإرهاب إلا بالتضامن الكامل لأن الإرهاب لا يميز بين دول وشعوب وأديان بل يتبع عقيدة القتل والتدمير مشدداً على أن «الأديان السماوية بريئة من كل أشكال الإرهاب والتطرف والتعصب».
من جهته أكد السيسي أن «مصر ستواصل دعمها للبنان الشقيق على كل الصعد». وعبر عن ثقته بأن ولاية عون الرئاسية «ستعزز وضع لبنان كبلد للتعددية السياسية والتنوع الثقافي الذي تحكمه أسس المشاركة والتوافق بين القوى السياسية المختلفة».
وقال: إن مصر «على استعداد لدعم قدرات الجيش اللبناني ومختلف أجهزته الأمنية».
والتقى عون بعد ذلك بابا الأقباط الأرثوذكس تواضرس الثاني في مقر الكاتدرائية المرقسية بالعباسية (وسط القاهرة).
وحسب بيان للكنيسة، فإن تواضروس ألقى كلمة رحب فيها بالرئيس اللبناني، مؤكداً أن «التعاون بين البلدان مثل مصر ولبنان يثري قيمة التنوع والتكامل والاحتياج للآخر».
وقام عون كذلك بزيارة شيخ الأزهر حيث التقى الإمام الأكبر أحمد الطيب، بحسب بيان من المشيخة.
وأكد الشيخ الطيب خلال اللقاء أن «لبنان بلد عزيز على مصر والأزهر باعتباره يمثل رافدًا مهمًّا للثقافة في المنطقة العربية بما يمتلك من تاريخ في التعايش المشترك بين كافة أطيافه ومكوناته»، حسب البيان.
وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن