عربي ودولي

في ذكرى قمع السلطات للحركة الاحتجاجية … رجال ونساء يتظاهرون في البحرين والشرطة تصطدم معهم

شهدت المنامة وقرى بحرينية أمس صدامات بين الشرطة ومتظاهرين من رجال ونساء في الذكرى السادسة لاندلاع الاحتجاجات التي تعرضت للقمع على أيدي السلطات، بحسب ما أفاد شهود عيان. ونقلت فرانس برس عن شهود أن عشرات الرجال والنساء شاركوا في تظاهرات جابت شوارع المنامة وقرى قريبة منها.
وأضافوا: إن المتظاهرين حملوا صوراً لضحايا الأحداث التي تشهدها المملكة ورددوا هتافات بينها «هيهات منا الذلة»، و«ثورة ثورة حتى النصر»، و«هيهات ننسى الشهداء»، و«يسقط حمد»، في إشارة إلى الملك البحريني حمد بن عيسى آل خليفة. وانتهت التظاهرات بصدامات مع الشرطة التي تدخلت وأطلقت القنابل الصوتية والغاز المسيل للدموع وطلقات من سلاح الخرطوش الذي يستخدم لصيد الطيور لمنع المتظاهرين من الوصول إلى الشوارع الرئيسية في العاصمة، بحسب شهود العيان.
ونشر ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي صوراً لإصابات بين المتظاهرين. ولم تصدر وزارة الداخلية أي بيان رسمي عن الأحداث.
وتشهد البحرين اضطرابات متقطعة منذ قمع حركة الاحتجاج التي بدأت في 14 شباط 2011 وقادتها الأغلبية المعارضة التي تطالب قياداتها بإقامة ملكية دستورية في مملكة البحرين.
وكثفت السلطات البحرينية محاكمة وملاحقة معارضيها منذ قمع الحركة الاحتجاجية ضد نظام الحكم الذي تقوده أسرة آل خليفة.
وفي منتصف كانون الثاني، نفذت السلطات البحرينية أحكاماً بالإعدام رمياً بالرصاص بحق ثلاثة معارضين بحرينيين أدينوا بتهمة «قتل ثلاثة رجال أمن» بينهم ضابط إماراتي في آذار 2014 بحسب ادعاء السلطات البحرينية، ما أدى إلى اندلاع تظاهرات احتجاج في قرى بحرينية.
أ ف ب

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن