صدور تعليمات استيراد الصناعيين.. 325 برميلاً توزع يومياً على باصات وسرافيس دمشق … مليون برميل نفط وصلت بانياس.. وناقلات بنزين ومازوت على الطريق

| علي محمود سليمان – محمد راكان مصطفى- فادي بك الشريف 

كشف مصدر مسؤول في وزارة النفط والثروة المعدنية أن الناقلة التي وصلت إلى المصب في ميناء بانياس أمس محملة بـ136 ألف طن من النفط الخام ما يعادل مليون برميل نفط، مؤكداً أنها ستشغل المصفاة لحوالي عشرة أيام.
وفي تصريح لـ«الوطن» أوضح المصدر أنه يمكن استخراج من مليون البرميل نحو 25 ألف طن بنزين (175 ألف برميل) و45 ألف طن مازوت (315 ألف برميل) وحوالي 50 ألف طن فيول (350 ألف برميل)، إضافة إلى استخراج نحو 2500 طن من الغاز المنزلي.
وأعلن المصدر عن قرب وصول ناقلة أخرى محملة بحوالي مليون برميل نفط خام أيضاً، لاستمرار عمل مصفاة بانياس، إضافة إلى قرب وصول ناقلة محملة بحوالي 6 آلاف طن من البنزين و800 طن من المازوت.
من جهتها ألزمت وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية بموجب التعليمات التنفيذية الناظمة لاستيراد الصناعيين للمشتقات النفطية بحراً وبراً، المستورد أن يقدم مجموعة من البيانات منها بيان مقصد الحمولة.
من جهته أعلن عضو المكتب التنفيذي لمحافظة دمشق هيثم ميادني في تصريح لـ«الوطن» أنه يقدر كمية المازوت التي يتم توفيرها بدمشق لاستمرار عمل باصات وميكروباصات النقل بأكثر من 65 ألف لتر يومياً وهو ما يعادل 325 برميلاً.