رياضة

في بطولة كأس الاتحاد الآسيوي بنسخته الجديدة … مواجهتان صعبتان للجيش والوحدة أمام الأهلي والحد

| نورس النجار

تفتتح النسخة الجديدة من كأس الاتحاد الآسيوي بصورة جديدة ستكون فيها المنافسة أكثر سخونة وأقوى، ولاسيما أن النظام الجديد ينص على تأهل الفرق التي تحتل المركز الأول من كل مجموعة من مجموعات غرب آسيا إضافة للفريق صاحب أفضل مركز ثان في المجموعات، الأمر الذي سيزيد من حساسية المباراة وسيكون هدر النقاط ممنوعاً.
يشارك فريقانا الجيش والوحدة فيلعب الجيش في المجموعة الأولى إلى جانب فرق السويق العماني والأهلي الأردني والزوراء العراقي في مجموعة تعتبر متوازنة، ويلعب الوحدة بالمجموعة الثانية مع الحد البحريني والقوة الجوية العراقي والصفاء اللبناني، بالشكل العام فإن تصدر المجموعتين لن يكون أمراً عسيراً، ولاسيما أن استعدادهما جاء جيداً عن طريق الدوري المحلي، فإن لم يكن الوحدة مقنعاً خلال مباريات الدوري، إلا أن الجيش أقنع وأمتع، إضافة لمشاركته في بطولة كأس العالم العسكرية التي حصد فيها المركز الثالث.

العقم الهجومي
في وقت سابق تحدثنا عن العقم الهجومي في فريق الجيش، والذي على ما يبدو وجد طريقاً للحل فمتصدر هدافي الدوري محمد الواكد عاد لذرا المجد محلياً محققاً في خمس مباريات ستة أهداف، إضافة لمحمد حمدكو وسمير بلال وعبد الملك عنيزان وغيرهم من اللاعبين، بالنسبة للقلفا فإنه سيعود قريباً وإن لم يشارك بمباراة الفريق الأولى فسيكون في المباريات القادمة.
بعد أن وجدت المشكلة الهجومية طريقها للحل فلا خوف على فريق الجيش، فأداؤه مبشر بأنه فريق بطولة ولديه الإمكانات لذلك وإن كانت هناك بعض الملاحظات القليلة التي يأتي في طليعتها عدم الاستهتار بالخصم، وأن التقدم بالنتيجة لا يعني نهاية المباراة، فالفريق يجب أن يبقى يلعب ويهدد مرمى الخصم حتى اللحظة الأخيرة من المباراة.

المباراة الأولى
يلعب اليوم فريق الجيش أمام الأهلي الأردني، وهي المشاركة الأولى لفريق الأهلي الأمر الذي يدل على قلة خبرة الفريق في المنافسات الخارجية على عكس الجيش ومدربه أنس مخلوف الذي اعتاد المشاركات الخارجية.
الفريق استعد بشكل جيد من خلال مبارياته بالدوري المحلي التي خرج بها بالعلامة الكاملة حتى الآن، الفريق يعلم تماماً أن التأهل إلى الدور الثاني لم يعد كما كان، فإن كان التعويض موجوداً في النسخ السابقة، فخلال هذه النسخة لا مجال للتعويض، والأهم من ذلك التسجيل.

تصريح
في تصريح إعلامي للمخلوف مدرب فريق الجيش أورده المنسق الإعلامي للفريق نديم الجابي فقد قال في المؤتمر الصحفي للمباراة: لا نعلم الكثير عن الفريق الأردني الذي سنواجهه غداً سوى أنه فريق منظم ويملك في صفوفه لاعبين جيدين ويقوده كادر فني محترم ولكن نتمنى أن يكون لنا بصمة قوية في المباراة الافتتاحية وسنبذل كل ما لدينا لتحقيق نتيجة إيجابية وخاصة أن المباراة محسوبة على أرضنا رغم أننا نلعبها خارج الديار بقرار آسيوي ما يفقدنا الكثير من أسلحتنا وأهمها سلاحا الأرض والجمهور.
لاشك في أن هناك حالة من الإرهاق على اللاعبين نتيجة خوض عدد كبير من اللقاءات في فترة قصيرة، وهناك بعض اللاعبين الغائبين للإصابة أمثال يوسف قلفا ومحمد شريفة وعدا ذلك فإن الباقين سيكونون جاهزين بعون الله لأداء مباراة جيدة.
الفريق الذي سيبدي انضباطاً وحذراً بشكل أفضل سيكون الأقرب لحصد نقاط المباراة وعلينا أن نكون على مستوىً عالٍ من التركيز حتى نحقق المطلوب في هذا اللقاء.
بعثة الجيش
تألفت بعثة الجيش التي غادرت الجمعة إلى الدوحة من: زكريا قناة (مديراً للفريق)، محمد أنس مخلوف (مدرباً)، فراس خليل (مساعداً للمدرب)، أحمد اياس (مدرباً للياقة)، أحمد نايف (مدرباً لحراس المرمى)، محمد نديم الجابي (مسؤولاً إعلامياً)، منصور الشحاف (معالجاً فيزيائياً) وأصلان كنجو (إدارياً).
ومن اللاعبين: أحمد مدنية وشاهر الشاكر (للمرمى)، زكريا قدور، حسين شعيب، محمد حسام بوادقجي، مؤيد الخولي، سمير بلال، عز الدين عوض، عبد الكريم فتيح، عبد الملك عنيزان، محمد حمدكو، بهاء قاروط، محمد العبادي، عبد الناصر حسن، بشار أبو خشريف، أحمد اللحام، محمد العقاد، محمد سليم سبقجي، محمد الواكد. ويغيب عن الفريق كل من يوسف قلفا ومحمد شريفة للإصابة.

الوحدة والحد
يبدو فريق الوحدة مستعدا للقاء الحد البحريني ولاسيما أن استعداداته جاءت عن طريق مباريات الدوري التي كانت فيها النتائج دون الوسط، الأمر الذي يشير إلى هبوط مستوى الفريق وتبدو الحاجة ملحة لتغيير أسلوب اللعب والبحث عن مواطن الخلل.
حسام السيد مدرب الفريق قال في تصريح سابق إن البدايات أصعب ما يكون خلالها العمل، فالفريق منسجم وعناصره تعرف بعضها وبالتالي نحن نتحدث عن فريق جاهز بدنياً وفنياً، لكن السؤال الذي يطرحه عشاق الفريق: ما المشكلة التي يعاني منها الوحدة حتى خرج بهذه النتائج قبل المشاركة الآسيوية، ويمكننا القول: إن مشاكل الفريق بلاعبيه بالدرجة الأولى، فقد اعتمد الفريق على لاعبين أعمارهم كبيرة، وعلى ما يبدو فإن خبرتهم لم تعد تسعفهم أمام دوري سريع، ما ينعكس سلبا خلال مبارياته الآسيوية.
الوحدة يسعى خلال مباراته مع الحد إلى مراضاة جماهيره وتعويض نتائجه السلبية في الدوري، فالفوز مطلوب لأن التعويض سيكون صعباً وخسارة أي نقطة ستكون لها تأثيراتها السلبية محلياً وخارجياً، الوحدة أكثر فريق عانى من الاحتراف واستفاد منه، فاستقدم أهم نجوم الدوري ولم يعد لاعبوه من أبناء النادي، الأمر الذي يجعل خياراته من الشباب قليلة مقابل وجود كم من لاعبي الخبرة، وللأسف فإن لاعبي الخبرة لا يقدمون ما هو متوقع منهم.

تحضيرات برتقالية
تحضيرات البرتقالي كانت عبر تدريبات صباحية ومسائية مكثفة مع معالجة الهفوات التي ظهرت خلال مباريات الدوري وكانت الفكرة بإقامة مباراة ودية مع أحد فرق العاصمة إلا أن التزام الفرق بالدوري حال دون إجراء المباراة، غادرت بعثة الفريق يوم الجمعة إلى المنامة وكان من المفترض إجراء حصة تدريبية لكن الأحوال الجوية حالت دون ذلك فاستبدلها الفريق بحصة تدريبية ضمن صالة الرياضة في مكان إقامة الفريق بفندق أجنحة الخليج.
تصريحات
وفقا لما وصلنا من المنسق الإعلامي لفريق الوحدة الزميل يونس المصري كان التصريح التالي وفيه قال مدير الكرة غياث الدباس: إن الفريق سيذهب للبحرين من أجل العودة بأفضل نتيجة مؤكداً قوة المواجهة، ومشيراً إلى عزيمة الجميع على رسم الفرحة على وجوه جمهور البرتقالي.
على حين قال مدرب الفريق الكابتن حسام السيد: اللقاء لن يكون سهلاً فالفريق البحريني سيلعب على أرضه وبين جماهيره ولديه محترفون مهمون وبالنسبة إلينا فنحن سنطمح لأفضل نتيجة، ولدينا ثقة بلاعبينا الذين باتوا يعلمون حجم المسؤولية الملقاة على عاتقهم وخاصة أن جماهير نادينا تنتظر منهم الفرحة، وهو ما سوف نسعى إليه في هذه المباراة.

بعثة
ضمت بعثة فريق الوحدة إلى البحرين كلاً من غياث دباس رئيساً للبعثة وحسام السيد مدرباً ووليد الشريف مساعداً للمدرب وسامر ريحاني مدرباً للحراس وأنور كيكي وبهاء مستو إداريين ومهند سعدية معالجاً ويونس المصري منسقاً إعلامياً.. ومن اللاعبين: طه موسى ورضوان الأزهر وعمرو ميداني وعلي دياب وإبراهيم عبدالله وهادي المصري وبرهان صهيوني وعلي رمال وشعيب العلي ووائل عيان ومحمد غباش وخالد المبيض ومحمد فارس وأسامة اومري ومحمد علي وقصي حبيب ورجا رافع وماجد الحاج وعبد الهادي شلحة وعلي رمضان ومحمد الحسن.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن