رياضة

قراءة في مباريات الدوري الكروي – المجموعة الثانية…الجهاد ضحية الإمكانات والظروف والجاهزية

 نورس النجار : 

من فريق منافس في الموسم الماضي إلى فريق متعثر منهار، استقر أسفل القاع في مجموعته هابطاً إلى الدرجة الثانية، لكن (رحمة) اتحاد كرة القدم ستعيده من جديد إلى نادي الكبار في قرار كان استثنائياً وصار اليوم (دارجاً).
والجهاد في الموسم الماضي كان حصان الدوري الأسود، وخصوصاً في الإياب الذي كان فيه قاب قوسين أو أدنى من التأهل للتجمع النهائي، لم يوفق بالتأهل لكنه سطر اسمه كبيراً بين فرق الدوري.
الموسم الحالي كان أقل قوة وعزيمة والأضعف استعداداً، لم يملك البيئة المؤهلة ليستعد كما يجب، ولم يملك الإدارة الواعية التي تحزم أمرها بشأن الدوري، فإدارة النادي قامت على شخصين أو ثلاثة تبرعوا برفع علم النادي في سماء الرياضة السورية.
ولم يملك النادي أيضاً المال الكافي ليجهّز فريقاً قادراً على الدخول بالدوري بروح معنوية عالية وبنفس منافس، وبإدارة صلبة، كل ما فعله الجهاد أنه امتلك روح الصمود وحلاوة الوجود، فشارك ليبقى اسمه بين الكبار، مغرداً في سرب الدوري السوري.
لم تكن نتائج فريق الجهاد سيئة ولم يكن لقمة سائغة، بدأ الدوري بفوز مفاجئ على المحافظة 1/صفر وقلنا وقتها. (احذروا الإعصار القادم من الشرق).
وكغيره من فرق مجموعته غرق في مطب التعادل فتقاربت المواقع وتقاربت النتائج وتلاشت الفواصل بين الفرق كلها باستثناء الوحدة الذي طار بالصدارة بعيداً.
ولأن الفوارق بين الفرق كانت ضئيلة فمباراة واحدة كانت كافية للنجاة أو للغرق، كان الجهاد بين الفرق التي خسرت الرهان الأخير فخسر واستقر في قاع مجموعته أخيراً.
اتحاد كرة القدم لم يرد أن يخسر الجزيرة السورية بعد هبوط الجزيرة والجهاد، فقرر أن يلغي الهبوط ليكسب فرقاً يخشى أن تتقاذفهما الأمواج بعيداً، فكان قراره الذي سيصدره قريباً متلائماً مع الأجواء ومنصفاً لكل الفرق التي عانت الكثير من الأزمة ومن سوء الإمكانات المالية.

مشوار الفريق
حقق الفريق 8 نقاط من فوز وخمسة تعادلات وخسارتين سجل ستة أهداف ودخل مرماه عشرة.
في مرحلة اٌلإياب حقق أربع نقاط من أربعة تعادلات وأربع خسارات سجل خمسة أهداف ودخل مرماه 12هدفاً.
بالمجمل حقق الجهاد 12 نقطة من فوز وثمانية تعادلات وست خسارات وسجل 11 هدفاً ودخل مرماه 22.
افتتح مبارياته بالفوز على المحافظة 1/صفر سجل هدفه عباس عسل د40، ثم تعادل مع الفتوة 1/1 سجل هدفه إبراهيم العمر د78، ثم تعادل مع الكرامة 1/1 سجل هدفه إبراهيم العلي د91 ثم تعادل مع النواعير 2/2 سجل هدفيه إبراهيم العلي د94 وجمال درويش د88، ثم تعادل مع حطين 1/1 سجل هدفه جمال درويش د4 وخسر أول مبارياته أمام النضال صفر/2 ثم تعادل مع مصفاة بانياس صفر/صفر ثم خسر مع الوحدة صفر/3.
إياباً خسر أولى مبارياته مع المحافظة صفر/1 ثم تعادل مع الفتوة صفر/صفر ثم خسر أمام الكرامة 1/2 سجل هدفه عمر إبراهيم د38، ثم تعادل مع النواعير 1/1 سجل هدفه عباس عسل د45، ثم خسر أمام حطين صفر/1 ثم خسر أمام النضال 1/5 سجل هدفه جومرد موسى د60، ثم تعادل مع مصفاة بانياس 2/2 سجل هدفيه موفق حسن د18 وفراس سطوف د30 وتعادل مع الوحدة صفر/صفر.

الأهداف
سجل الفريق 11 هدفاً سجل هدفين كل من عباس عسل، إبراهيم العلي، جمال درويش وسجل هدفاً واحداً كل من إبراهيم العمر، عمر إبراهيم، جومرد موسى، موفق حسين، فراس سطوف.
جاءت أهداف الجهاد في الشوط الأول ستة أهداف وفي الشوط الثاني خمسة.
ألوان وجزاء

35 إنذاراً رفعت على فريق الجهاد حيث نال خمسة إنذارات كل من إبراهيم العلي، أحمد السيخ، وأربعة إنذارات وسيم عمر وثلاثة إنذارات كل من عباس عسل، سليمان رشو، وإنذارين كل من عماد عيسى، جودكار حسين، عيسى عيسى، محمد حسين محمد كاظم عيسى، عمر إبراهيم، نال إنذاراً واحداً كل من عبد السلام إبراهيم، حسام صالح، فراس سطوف.
خمس بطاقات حمراء رفعت بوجه لاعبي الجهاد فطرد أمام المحافظة وسيم عمر د62، وطرد محمد عيسى د88 أمام الفتوة، طرد إياباً أمام الفتوة عيسى عيسى د75، طرد أمام النضال عيسى عيسى د36، طرد أمام المصفاة إياباً إبراهيم العمر د60. احتسبت له ركلة جزاء واحدة أمام النضال إياباً سجلها جومرد موسى د60، واحتسبت عليه ركلتا جزاء أمام الوحدة د90 أضاعها أسامة أومري، وركلة جزاء إياباً أمام النضال سجلها ميسرة عرسان د38.

حكام وملاعب
قاد مباراته أمام المحافظة محمد مطرود في ملعب تشرين، قاد مباراته أمام الفتوة فراس الطويل في ملعب تشرين، قاد مباراته أمام الكرامة زكريا علوش في ملعب المحافظة، قاد مباراته مع النواعير علي عيد في ملعب الفيحاء، قاد مباراته مع حطين محمد العبد اللـه في ملعب الفيحاء، قاد مباراته أمام النضال محمد جركس في ملعب الفيحاء، قاد مباراته أمام المصفاة عبد اللـه بصلحلو في ملعب الفيحاء، قاد مباراته أمام الوحدة فراس الطويل في ملعب المحافظة.
إياباً قاد مباراته أمام المحافظة عبد اللـه بصلحلو في ملعب جبلة، قاد مباراته أمام الفتوة شادي عصفور في ملعب المدينة الرياضية، قاد مباراته أمام الكرامة محمد العبد اللـه في ملعب المدينة الرياضية، قاد مباراته أمام النواعير صفوان عثمان في ملعب الباسل، قاد مباراته أمام حطين محمد العبد اللـه في ملعب المدينة الرياضية، قاد مباراته أمام النضال صفوان عثمان في ملعب المدينة الرياضية، قاد مباراته أمام مصفاة بانياس محمد جركس في ملعب الباسل.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن