عربي ودولي

نائب ترامب يؤكد مواصلة التعاون مع الاتحاد الأوروبي

أكد نائب الرئيس الأميركي مايك بنس أمس في بروكسل أن الولايات المتحدة مصممة على «مواصلة التعاون والشراكة مع الاتحاد الأوروبي»، متحدثاً عن «التزام قوي» للرئيس دونالد ترامب في هذا المجال.
واستقبل رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك نائب الرئيس الأميركي للمرة الأولى، وأعرب من جهته عن رغبته في أن يتمكن الاتحاد الأوروبي من الاعتماد على «دعم ثابت» من واشنطن.
وقال توسك للصحفيين مخاطباً بنس: «حصلت أمور كثيرة في بلادكم وفي الاتحاد الأوروبي خلال الشهر الفائت. صدرت آراء جديدة كثيرة وأحياناً مفاجئة تم التعبير عنها حول علاقاتنا وأمننا المشترك للإيحاء بأن كل شيء يسير كالعادة على ما يرام».
ويشير توسك بذلك إلى الانتقادات الحادة التي وجهها ترامب إلى الاتحاد الأوروبي متوقعاً تعرضه لمزيد من التفكك بعد خروج بريطانيا منه.
ثم تناول توسك «الطلبات الرئيسية» الواجب احترامها في العلاقة بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، موضحاً أنه تلقى من بنس ضماناً أن الإدارة الأميركية الجديدة ستفي بها.
وكان نائب الرئيس الأميركي بدأ صباح الإثنين في بروكسل لقاءات مع قادة الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي على حين تجري تظاهرات معادية للإدارة الأميركية الجديدة التي يقودها دونالد ترامب.
واستقبل متظاهرون بنس منذ اللقاء الأول الإثنين في السفارة الأميركية في بروكسل مع وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني.
وكتب على لافتة رفعها نحو مئة متظاهرة في ساحة شومان: «التغير المناخي ليس واقعاً بديلاً». وذكر صحفيون من وكالة فرانس برس أن الشعارات التي أطلقت انتقدت السياسات التي تشكل مصدر قلق لهم حول الهجرة وحقوق المرأة والصحة.
وتشكل بروكسل المحطة الأخيرة من جولة بنس الأوروبية. وكان نائب الرئيس الأميركي شارك في نهاية الأسبوع الماضي بمؤتمر الأمن في ميونيخ الذي تحضره النخبة الدبلوماسية العسكرية في العالم.
وسعى بنس خلال هذه الرحلة إلى تهدئة قلق الأوروبيين، مشيراً مرات عدة إلى أنه يتحدث باسم ترامب. وأكد بنس أن الالتزام الأميركي حيال الأطلسي «ثابت» وتحدث عن «أوروبا أكبر حليف» للولايات المتحدة وشدد على قيم الديمقراطية والعدالة.
وكانت موغيريني التي تشدد على الأهمية التي توليها أوروبا لقضايا مثل مكافحة ارتفاع حرارة الأرض وعمل الأمم المتحدة بفاعلية في قضايا عدة بينها مثلاً النزاع بين الفلسطينيين والإسرائيليين، خرجت مرات عدة عن تحفظها منذ تولي ترامب الرئاسة.
وكالات

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن