الصفحة الأخيرة

احذر من تناول العلكة

حذرت دراسة جديدة من خطر المضافات الغذائية الشائعة، لأنها تضعف الجهاز المناعي وتقلل من كفاءة خلايا الأمعاء في امتصاص العناصر الغذائية الضرورية، وخصوصاً مادة ثاني أكسيد التيتانيوم الموجودة في العلكة والخبز.
ووفق موقع «بولد سكاي»، فإن انتشار مادة ثاني أكسيد التيتانيوم في بعض الأطعمة يجعل من احتمالية دخولها الجهاز الهضمي أمراً لا مفر منه، وخصوصاً أنها أحد مكونات معاجين الأسنان لإعطائها الانسيابية اللازمة للتنظيف، وتستخدم أيضاً في بعض أنواع الشوكولاته لإعطائها قواماً ناعماً.
وقال أحد معدي الدراسة البروفيسور المساعد في جامعة بينغهامتون بولاية نيويورك غريتشين ماهلر: «يعتبر ثاني أكسيد التيتانيوم من المضافات الغذائية الأكثر شيوعاً، والتي يتناولها الناس منذ زمن بعيد، فلا داعي للقلق لن تقتلك، ولكن باحثي الدراسة اهتموا في عرض آثارها الخفية لزيادة وعي الناس حول أخطارها». وأظهرت نتائج الدراسة أن التعرض الحاد لهذه المادة ليس له تأثير قاتل، لكن التعرض المستمر يقلل من الزغيبات المعوية الصغيرة على سطح الأمعاء وبالتالي الآثار الجانبية التي تتمثل في ضعف الجدار المعوي وبطء عمليات الأيض ونقص الحديد والزنك والأحماض الأمينية.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن