اقتصاد

43 مخالفة تموين في يوم واحد بدمشق…ضبط 80 ألف ليتر مازوت في «السوق السوداء» بمعربا

عبد الهادي شباط : 

كشف معاون وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك جمال شعيب أن قانون التموين الجديد يشتمل على الكثير من العقوبات الرادعة بحق المخالفين وخاصة مخالفات التلاعب بالأسعار والبيع بسعر زائد وعدم تداول الفواتير وإبرازها حيث تصل العقوبة في القانون الجديد لمثل هذه المخالفات لنحو 125 ألف ليرة وفي حال عدم دفع المخالفة خلال عشرة أيام يتم إغلاق المنشأة مباشرة مع بقاء قيمة المخالفة سارية المفعول.
كما بين أن الغرامات المالية ترتفع لتصل إلى 1.5 مليون ليرة بحال المخالفة والإتجار بالمواد المدعومة من الدولة وفي مقدمتها المواد الغذائية المقننة مثل السكر والرز والمحروقات (المازوت- الغاز)، وأن القانون جاء حازماً تجاه عمليات الغش والتلاعب بالمواصفات والاحتكار. مشيراً إلى أن القانون أيضاً ترك للقضاء اتخاذ إحدى العقوبتين الغرامة المالية أو الحبس بحق المخالف في حين تشدد في بعض المخالفات بوجوب اتخاذ القضاء للعقوبتين معاً.
وحول أسعار المواد والسلع بعد اقترابنا من انقضاء النصف الأول من شهر رمضان وخاصة الغذائية بين شعيب أن معظم أسواق دمشق الرئيسية وفعاليتها التجارية تشهد حالة استقرار في الأسعار نظراً لانخفاض حالة الطلب التي عادة ما ترتفع مع بدايات شهر رمضان لتعاود حركة المبيعات نشاطها خلال الأيام الأخيرة من الشهر وخاصة في الفترة المسائية وتتركز معظمها حول شراء الألبسة والحلويات مؤكداً أن دوريات حماية المستهلك توجد بشكل دائم في الأسواق وتعمل على قمع المخالفات وضبط الأسعار وأن معظم المديرين المركزيين ومعاونيهم في الوزارة يشاركون في دوريات مديريتي دمشق وريفها.
وفي سياق متصل بين محمود الخطيب لـ«الوطن» أن دوريات حماية المستهلك نظمت أمس نحو 43 مخالفة في أسواق دمشق وخاصة في منطقة المهاجرين حيث تركزت معظم المخالفات في عدم تقديم بيانات التكاليف وعدم تداول وإبراز الفواتير ومخالفات تتعلق ببدل خدمات النقل كما كشف الخطيب لـ«الوطن» عن مصادرة جميع المواد الإغاثية التي تم ضبطها في مستودع بمنطقة باب سريجة بقصد الإتجار والتلاعب بها حيث ضبطت داخل المستودع كمية من المواد الإغاثية تقدر بنحو 4 أطنان يتم العمل على تبديل أكياسها التي توضح أنها مواد إغاثية بأكياس أخرى وأغلبية هذه المواد من الرز مع وجود كمية أقل من الحمص والعدس والبرغل والزيت النباتي. مبيناً أن هذه المواد المصادرة تحال وفق القرار 1124 الصادر عن وزير التجارة الداخلية إلى اللجنة الفرعية للإغاثة في المحافظة وعدم قدرة المخالف من استرداد هذه المواد أو الاستفادة منها إضافة إلى إحالة الضبط للقضاء.
كما أكد وفرة كل المواد والسلع الأساسية في الأسواق وانخفاض العديد من الأسعار وخاصة الخضر والفواكه إضافة إلى استمرار عمل المديرية في تسيير الدوريات في الأسواق وسحب العينات والتأكيد على محال صناعة وإعداد الحلويات لتقديم بيانات التكلفة وخاصة في الأيام التي تسبق العيد وأن أعضاء مجلس محافظة دمشق باتوا يشاركون في دوريات حماية المستهلك ضمن أسواق دمشق وخاصة لجهة الرقابة على وسائط النقل العامة.
وفي سياق متصل، ضبطت مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك في محافظة ريف دمشق كمية 80 ألف ليتر من المازوت في منطقة معربا إضافة إلى ضبط كميات كبيرة من الدقيق التمويني كانت معدة للمتاجرة في السوق السوداء كما تم ضبط مواد غذائية أخرى مخالفة للمواصفات.
وقال لؤي سالم مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك في محافظة ريف دمشق إنه تمت مصادرة الكميات وتنظيم الضبوط التموينية بحق المخالفين وإحالتهم للقضاء أصولاً.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن