سورية

جميل لن يكون في عداد الوفد … «منصة موسكو» تعلن مشاركتها في «جنيف 4»

أعلنت أمس «منصة موسكو» للمعارضة التي يترأسها المعارض قدري جميل أنها ستشارك في الجولة الرابعة من محادثات جنيف. وقال جميل في صفحته على موقع «فيسبوك» قال: «بالأمس (الإثنين) استلمنا دعوة لتشكيل وفد قيادة منصة موسكو وقيادة جبهة التغيير والتحرير، ناقشنا الوضع وقررنا التوجه إلى جنيف، بوفد يتألف من خمسة أشخاص، وأنا لن أكون في عداد الوفد».
وأضاف: إن توجيه الدعوة من مكتب المبعوث الخاص «للأمم المتحدة ستيفان دي ميستورا» جاء بتأثير وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف. وأشار إلى أنه «حتى اللحظة الأخيرة، كان هناك خلاف في الرأي مع السيد دي ميستورا هو أراد توجيه دعوة لثلاثة أشخاص، وليس إلى تشكيل وفد يمثل منصة موسكو، نحن أجرينا المفاوضات مع المبعوث الخاص ولكن بعد تصريحات السيد لافروف تغير الوضع». وأكد جميل، أن «الخلاف بالرأي ما زال قائماً، حول تشكيل وفد المعارضة»، وقال: إن وفدنا مستعد لتشكيل وفد مشترك مع منصة القاهرة، إذا كانت هناك فرصة لذلك».
وتجري «منصة موسكو» بحسب جميل «في هذه الأثناء (مساء أمس)، التحضيرات اللازمة، لانطلاق وفدها إلى محادثات جنيف الخاصة بالأزمة السورية، على إثر الدعوة التي تلقتها المنصة من المبعوث الدولي، بعد مفاوضات شاقة حول مسألة تشكيل الوفد». وأشار إلى أن «منصة موسكو» كانت احتجت على السلوك الملتبس للمبعوث الأممي في عملية تشكيل وفد المعارضة إلى محادثات جنيف، ورأت أنه يخالف نص القرار الدولي 2254، وذلك بمنحه امتيازات خاصة لـ«منصة الرياض»، وحدثت على إثر ذلك تجاذبات إعلامية، وردود أفعال متعددة، حيث وصف وزير الخارجية الروسي «غياب منصة موسكو، وشخصية مثل قدري جميل» بالأمر المحزن.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن