عربي ودولي

حكم بسجن رئيس حزب الشعوب الديمقراطي لخمسة أشهر .. أردوغان وبوتين سيبحثان توريد صواريخ «إس-400»

أعلنت الرئاسة التركية أن رئيسي تركيا رجب طيب أردوغان وروسيا فلاديمير بوتين سيبحثان في موسكو الشهر المقبل موضوع توريد منظومات «إس-400» الصاروخية.
وقال المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالين في أنقرة أمس: «تجري الآن مباحثات حول «إس-400» ويتم النظر في جوانب تقنية كثيرة. والإدارة والرئيس يتابعان الموضوع عن كثب. ولا ندري هل سنتمكن من حل المسألة قبل انعقاد القمة، إلا أن هذا الموضوع سيطرح للمناقشة على مستوى الزعيمين».
وأكد كالين أن الرئيسين سيبحثان كذلك الوضع في سورية وتطبيع العلاقات بين تركيا وروسيا ورفع العقوبات المتبقية التي فرضتها موسكو بعد إسقاط القاذفة الروسية في عام 2015 في سورية.
وكان المدير العام لشركة «روس تيخ» الروسية أكد سابقا في السياق ذاته أن موسكو وأنقرة تجريان مباحثات حول توريد صواريخ «إس-400».
من جهة أخرى أصدرت إحدى محاكم النظام التركي حكما بالسجن لمدة خمسة أشهر على رئيس حزب الشعوب الديمقراطي التركي المعارض والنائب بالبرلمان صلاح الدين دميرتاش الذي تم اعتقاله مع تسعة نواب آخرين من حزبه في تشرين الثاني الماضي.
كما قرر البرلمان التركي الذي يهيمن عليه حزب العدالة والتنمية إسقاط عضوية الرئيسة المشاركة للحزب فيغان يوكسك داغ بالحزب.
ويطبق رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان وأجهزته المختلفة سياسات قمعية بحق معارضيه مستغلا حالة الطوارئ التي فرضها على البلاد منذ منتصف تموز الماضي بذريعة المحاولة الانقلابية مطلقا حملات اعتقال وإقالة ضدهم.
وكانت النيابة العامة التابعة لنظام أردوغان في محافظة ديار بكر طالبت بسجن دميرتاش 142 عاماً بدعوى ملاحقته بقضايا واتهامات وذرائع تم تلفيقها.
وكان دميرتاش أكد في تصريح سابق له أن أردوغان استغل حالة الطوارئ المعلنة عقب المحاولة الانقلابية التي شهدتها تركيا للقضاء على جميع معارضيه مهما كانت انتماءاتهم السياسية والاجتماعية. وأوقفت شرطة النظام التركي منذ يومين رئيس الكتلة البرلمانية لحزب الشعوب الديمقراطي اديس بالوكن.
وتأتي هذه الإجراءات العقابية قبل أسابيع من استفتاء حدد رئيس النظام موعده لفرض تعديل الدستور لتعزيز سلطاته.
روسيا اليوم – سانا

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن