شؤون محلية

توسيع صالة الركاب في مطار الباسل الدولي واستكمال ساحات وقوف الطائرات في مطار دمشق..

| فادي بك الشريف

كشفت مصادر وزارة النقل لـ«الوطن» أن هناك خطة يتم العمل عليها بوتيرة متسارعة لتأهيل المطارات السورية، حيث يشهد مطار الشهيد باسل الدولي إعادة تأهيل وتقوية المهبط الحالي مع التأسيسات المدنية للإنارة الملاحية.
وقالت المصادر إن المشروع الآخر يتجلّى بتقديم وتركيب نظام إنارة ملاحية، مع تغذية احتياطية موثوقة في المطار علماً أنه تمّ تركيب أجهزة الإنارة على الممر الموازي ومنطقة التقرب وتجريبها، لتصل نسبة الإنجاز إلى 95%، وتمّ الاستلام المؤقت للأعمال المنفّذة على الممر الموازي، وبالنسبة لتركيب تجهيزات المهبط الحالي فهي متوقفة لحين إعادة تأهيله.
كما أكدت المصادر توسيع صالة الركاب الحالية والعمل منتهٍ ونسبة التنفيذ 100%، على حين أن نسبة التنفيذ لملحق العقد /1/ (إنشاء غرف جديدة في مبنى الركاب) 70%، ومن المتوقع الانتهاء من الأعمال بنهاية الشهر الثالث من العام الحالي.
وبيّنت المصادر أنه فيما يخصّ مشاريع مطار دمشق الدولي، فيوجد مشروع إعادة تأهيل مستودع الوارد- القسم الثاني مع مؤسسة الإسكان العسكرية والعمل مستمر ونسبة التنفيذ 65%، ومن المتوقع انتهاء المشروع بنهاية شهر آذار المقبل، في وقت يتواصل العمل بمشروع عزل سطح الطابق الثالث من منطقة القدوم لصالة الركاب /1/ مع الشركة العامة للطرق والجسور وتصل نسبة التنفيذ إلى 30%.
أما المشروع الثالث فيتضمن توريد وتركيب خلايا التوتر المتوسط للسنترال ومبنى الإطفاء مع الشركة العامة لأعمال الكهرباء والاتصالات ومدة التنفيذ 180 يوماً، بانتظار توريد التجهيزات بعد أن تمّ إجراء الاختبارات في بلد المنشأ وتاريخ الانتهاء النظري منتصف الشهر الخامس.
والمشروع الرابع يشمل استكمال ساحات وقوف الطائرات (العقد الماليزي) في مطار دمشق الدولي، مع مؤسسة الإسكان العسكرية والعمل مستمر، أما نسبة الإنجاز فبلغت 90% بانتظار تحسّن الظروف الجوية لاستكمال الأعمال الإسفلتية للأكتاف، وتوريد أجهزة الإنارة الخاصة بالساحات ومن المتوقع الانتهاء بنهاية الشهر الخامس، بالإضافة إلى مشروع توسيع البوابات الأرضية في صالة الركاب /1/، ونسبة التنفيذ 100%، والمشروع قيد الاستلام المؤقت، وهنالك أعمال صيانة ساحات وقوف الطائرات، بالإضافة إلى مشروع يتضمن تقديم وتركيب أبراج فائضة لساحات وقوف الطائرات ونسبة التنفيذ 90%، ومن المتوقع الانتهاء من الأعمال قريبا جداً.
وفيما يخصّ مطار حلب الدولي، فهناك مشروع إعادة تأهيل وترميم الطرق الخدمية والأجزاء المتضرّرة على المناطق المرصوفة، مع الشركة العامة للطرق والجسور، وتمّ تسليم موقع العمل.
ولفتت المصادر إلى العمل على تحسين جميع الخدمات المقدمة في المطارات في مرافقها على اختلاف الخدمات، لتكون المطارات في جهوزية عالية لتقديم الخدمات المأمولة من حيث الشحن ونقل الركاب والترانزيت وغيرها.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن