عربي ودولي

وسط تصعيد خلافه مع الإعلام .. ترامب لن يحضر العشاء السنوي لمراسلي البيت الأبيض في نيسان

صعد الرئيس الأميركي دونالد ترامب خلافه الحاد مع وسائل الإعلام السبت معلناً أنه لن يشارك في العشاء السنوي لمراسلي البيت الأبيض غداة إشكال بشأن السماح لصحفيين بالمشاركة في لقاءات البيت الأبيض الإعلامية.
ويشكل امتناع ترامب عن حضور حفل 29 نيسان خرقاً لتقليد يكون فيه الرئيس ضيف الشرف الذي يتعرض لانتقادات حادة من الصحفيين في قالب كوميدي، في إطار حفل يحضره الكثير من المشاهير. وكتب الرئيس الأميركي في تغريدة: «لن أشارك في عشاء رابطة مراسلي البيت الأبيض هذا العام»، وأضاف: «أطيب التمنيات للجميع، و(أرجو) أن تمضوا ليلة سعيدة!».
وأكدت رابطة مراسلي البيت الأبيض التي بدأت تنظيم هذا العشاء السنوي في 1921 بهدف جمع أموال من أجل منح صحفية، أن العشاء سيعقد كما كان مقرراً.
وقال رئيسها جيف ميسون على «تويتر»: إن العشاء «كان وسيبقى احتفالاً بالتعديل الأول (للدستور، يضمن حرية الصحافة) والدور المهم الذي تلعبه صحافة إخبارية مستقلة في جمهورية سليمة».
ويأتي إلغاء ترامب مشاركته غداة قرار للبيت الأبيض أثار ردود فعل غاضبة، قضى بمنع وسائل إعلام أميركية رئيسية عدة، بينها «سي إن إن» و«نيويورك تايمز»، من حضور المؤتمر الصحفي اليومي الجمعة. لكن المتحدث باسم البيت الأبيض شون سبايسر أجاز حضور مؤسسات محافظة صغيرة على غرار «برايتبارت» و«وان أميركا نيوز نتوورك»، التي قدمت تغطية مؤيدة لإدارة ترامب. وأفادت رابطة المراسلين أنها «احتجت بقوة» على الانتقائية في منع مشاركة الإعلام وستبحث الأمر مع الإدارة الجمهورية.
ووصفت نيويورك تايمز قرار الإدارة الأميركية بأنه «إهانة لا لبس فيها للقيم الديمقراطية»، كما اعتبرته سي إن إن «تطوراً غير مقبول» على حين أفادت صحيفة «لوس أنجلوس تايمز» أنه «صعد حرب البيت الأبيض على الصحافة الحرة» إلى مستوى غير مسبوق. قبل ساعات الجمعة هاجم ترامب أثناء كلمة في المؤتمر السنوي للتيار المحافظ، وسائل الإعلام الأميركية واعتبرها «عدوة الشعب» و«طرفاً معارضاً» واتهمها بإصدار «أخبار زائفة».
أ ف ب

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن