سورية

«التنسيق الروسي»: 11 انتهاكاً للهدنة في سورية ومساعدات تصل حميميم

| وكالات

أعلن مركز التنسيق الروسي للمصالحة أمس أنه رصد 11 انتهاكاً للهدنة في سورية خلال يوم السبت بالترافق مع إعلانه عن قيام طائرات عسكرية من طراز «أيل 76» بإيصال 17 طناً من المساعدات الإنسانية الروسية إلى مطار حميميم العسكري.
وأفاد المركز في بيان نشرته وزارة الدفاع الروسية على موقعها الإلكتروني، أمس، حسب الموقع الإلكتروني لقناة «روسيا اليوم»، بأن 3 انتهاكات للهدنة تم رصدها في محافظة دمشق، أما الباقية فجرى تسجيلها في أرياف اللاذقية (3) وحماة (4) وحمص (1).
ووفقاً للبيان، فقد بلغ عدد المدن والبلدات الملتزمة بوقف الأعمال القتالية 1276، لكن عدد الجماعات المسلحة التي انضمت إلى الهدنة لم يتغير وهو 110.
وتم تحرير 63 مدينة وبلدة من تنظيم داعش، المدرج على اللائحة الدولية للتنظيمات الإرهابية، منذ 1 كانون الثاني الماضي، حسبما ذكر المركز، واستعاد الجيش العربي السوري أكثر من 28 كيلومتراً مربعا خلال الساعات الـ24 الأخيرة (السبت) و2000 كيلومتر مربع منذ بداية هذا العام.
من جانب آخر، ذكر المركز، في بيان، أن طائرات روسية قامت بعملية إسقاط مساعدات إنسانية أممية تلقتها السلطات السورية في وقت سابق إلى مدينة دير الزور، من دون الإشارة إلى كميتها.
وفي سياق متصل ذكر البيان أن عسكريين روساً أوصلوا نحو 500 كيلو غرام من المساعدات إلى إحدى القرى الجبلية في محافظة اللاذقية، على حين تم نشر مستوصف متنقل هناك بغية تقديم مساعدات طبية لازمة للمحتاجين.
وقدمت روسيا خلال الفترات الماضية كميات كبيرة من المساعدات الإنسانية في عشرات البلدات بمختلف المحافظات السورية وقامت بتوزيعها بالتعاون والتنسيق مع الجهات المعنية في سورية لضمان وصولها إلى مستحقيها وعدم استيلاء الإرهابيين عليها.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن