ثقافة وفن

الرعب يجتاح «أبو ظبي» … «الرابوص».. مسلسل غريب وفريد.. فهل ينجح رهانه؟

| وائل العدس

أمس، ضرب مسلسل «الرابوص» عصفورين في حجر واحد، إذ بدأ عرضه عبر شاشة «أبو ظبي دراما» ويعرض يومياً ما عدا الجمعة.
العصفور الأول، العرض خارج الموسم الرمضاني المزدحم، ليتسنى للمشاهدين التمتع بالفرجة بهدوء وروية، أما الثاني فهو كسر المقاطعة الخليجية للأعمال السورية، حيث شعرت هذه القنوات أن لا غنى لها عن درامانا لأنها كانت ومازالت من أهم الدرامات العربية.
صحيح أن القناة المذكورة عرضت خلال الموسمين الماضيين أعمالاً سورية، لكنها كانت مشاركة بإنتاجها برفقة شركة غير سورية أصلاً.
إذاً فإن الستارة ستفتح أمام أول الأعمال السورية لعام 2017، وهذه تفاصيل العمل.

تجربة فريدة
تدور أحداث المسلسل في إطار من الرعب والتشويق، حيث يتتبع المسلسل جرائم عديدة ومشاكل مجتمعية مختلفة يقع فيها أبطال المسلسل تحت ضغوط أو أمراض نفسية معينة، ويبقى أثرها يطاردهم في حياتهم كالأشباح.
من المتوقع أن يكون العمل استثنائياً وفريداً وغريباً من نوعه مقارنةً بالدراما السائدة، وتبدو التجربة أقرب للمغامرة.
المسلسل ليس مسلسل رعب بالمطلق لكنه يحمل بعضاً من خصائص هذا النمط، والجديد في العمل هو حدوث مجرياته في زمان ومكان غير محددين، على حين ستظهر الأزياء المستخدمة ملامح من حقبة الستينيات، في المقابل سنشاهد الشخصيات تستخدم هواتف محمولة ومنتجات حديثة أخرى، هذه النقطة بالذات ستضفي على المسلسل روحاً جديدةً نفتقدها اليوم في الدراما بسبب التكرار الذي أصيبت به للأسف، لذا فنحن بحاجة للابتكار والإبداع والابتعاد عن التقليد، بهدف الدخول في إطار المنافسة الخلاقة.
المسلسل إنتاج مشترك لشركتي «النحاس» و«زوى آرت» للإنتاج والتوزيع الفني، وتأليف سعيد حناوي، وإخراج إياد نحاس، وبطولة بسام كوسا، وأمل عرفة، وفايز قزق، وكندا حنا، ومرح جبر، وعبد المنعم عمايري، ومحمد حداقي، ونظلي الرواس، ورنا شميس، وضحى الدبس، ونادين خوري، ووفاء موصللي، وجيني إسبر، ونادين قدور ومن لبنان بيير داغر وعمار شلق.

شخصيات العمل
«أبو عاصي» هو الدور الذي يؤديه بسام كوسا، وهو الأب السكير العربيد الظالم، يشكل الذاكرة القاسية لابنه، يموت بسبب تشمع الكبد، قبل وفاته يوصي زوجته بابنه ويشعر بالندم عما فعله تجاههم.
وتطل أمل عرفة بشخصية «سارة» وهي زوجة «نزار» المقتولة ظلماً والتي تظهر لزوجها كشبح تطالبه بابنتها، بعد أن دفعها إلى الانتحار وتخلص من ابنتهما انتقاماً لشرفه اعتقاداً منه أنها كانت تخونه.
ويؤدي عبد المنعم عمايري شخصية «عاصي» وهو شاب دفعه ظلم والده لأن يصبح مجرماً، يشكل العمل زمنياً ذاكرة «عاصي» حيث نراه في ثلاث مراحل عمرية، وهو على علاقة غرامية مع «سراب» التي تحمل منه وتهرب خوفاً من الفضيحة، من دون أن يعلم «عياش» أنه هو من فعل هذا بأخته.
ويلعب عمار شلق دور «نزار» الأرستقراطي الذي يشك بزوجته فيحرمها من ابنتها معتقداً أنها على علاقة بغيره ويدفعها للانتحار فتظهر له على شكل شبح كي تنتقم منه.
ويظهر بيير داغر بشخصية «عصام» وهو حبيب «سارة» السابق، قام بابتزازها وتهديدها بفضحه علاقتهما السابقة، ويعترف ببراءة «سارة» على فراش الموت.
أما كندا حنا فتقدم شخصية «ميادة» وهي طالبة جامعية، تعيش قصة حب مع «طارق»، هي ابنة «نزار» و«سارة» لكنها عاشت وتربت في منزل «دلال» و«مروان» ومن ثم تكتشف أنهما ليسوا أهلها بعد رؤيتها لتقرير طبي لدلال يؤكد استئصال الرحم لديها بتاريخ قبل ولادتها، وتبدأ بالبحث عن والديها الحقيقيين.
سلمى المصري في العمل هي «غادة» امرأة عانس مشوهة الوجه، ما سبب لها عقدة نفسية منعتها من الزواج، تصدم بسيارتها «سراب» الحامل بـ«طارق» من «عاصي»، وتعتني بها إلى أن تلد وتموت، ويبقى الطفل لديها وتربيه على أنها أمه الحقيقية من دون أن يعلم بذلك.
بدورها فإن جيني إسبر تلعب شخصية «غصون» جارة «عاصي» المطلقة، تعمل في أحد الملاهي الليلية من دون أن يعلم بذلك، وترفض الزواج منه رغم حبها الكبير له، ويقتلها عندما يكتشف حقيقة عملها.
«أم عاصي» هي ضحى الدبس، عانت الظلم كثيراً من زوجها السكير المعتاد على ضربها على مسمع الجيران، تتمنى الموت دائماً كي ترتاح من مرضها، تتوفى عندما تسمع خبر إلقاء القبض على ابنها بتهمة جريمة قتل.
وتقدم نظلي الرواس شخصية «سناء» أخت عاصي، تعاني مشكلة في النطق بسبب ضرب أبيها لها، وتتزوج من «عياش» صديق «عاصي» بعد علاقة حب بدأت من طرفها.
ويظهر محمد حداقي بشخصية «عياش» صديق «عاصي» المقرب، والاثنان مع «منصور» و»فوزي» يشكلون عصابة للسلب والسرقة، يتزوج من «سناء»، وهدفه في الحياة القبض على أخته «سراب» وعشيقها الذي هربت معه من دون أن يعلم أن «عاصي» هو الفاعل.
ويقدم فايز قزق شخصية مروان وهو مدير عام سابق يدعي أنه فقد عقله بسبب دخوله المعتقل ظلماً، تقوم زوجته وابنته بحبسه في غرفته خوفاً عليه، إلى أن يأتي الوقت الذي يقرر فيه أن يصحو ويعود إلى حياته.
وتؤدي مرح جبر شخصية «دلال» زوجة «مروان»، لا تنجب، تقرر مع زوجها التبني فيتبنيان «ميادة» ويربيانها على أنها ابنتهما الحقيقية من دون أن تعلم بذلك.
يامن الحجلي هو «ناصر» شاب جبان اضطر أن يعمل موظفاً في برادات الموتى، ما يعرضه لبعض المواقف الطريفة، يتزوج من «مها» ابنة «أم زهير»، يهرب بعد أن يسرق خزنة الأخيرة.
أما رنا شميس فتطل بشخصية «وصال» زوجة «منصور» الذي يعاني عجزاً جنسياً، تعمل ممرضة وخادمة في فيلا «نزار» وتقع في حبه بعد طلاقها، تقتل زوجها عندما يحاول سرقة فيلا «نزار».
وتقدم نادين قدور شخصية « يسرى» وهي فتاة جميلة، ترفض الزواج من أحد لأنها وهبت حياتها لأجل أخيها «محمود» المصاب بمرض الجذام «مرض جلدي».
«أم زهير» شخصية تقدمها وفاء موصلي، مشعوذة دجالة مهنتها الدجل والسحر، تتورط مع «عاصي» في جريمة قتل صهرها «ناصر».
ويلعب محمد قنوع شخصية «جاد» الطبيب النفسي المسؤول عن «نزار»، يحاول أن يقنعه أن ما يحدث معه مجرد كوابيس وأوهام.
ويؤدي حسام تحسين بيك شخصية «أبو زياد» سائق «نزار» الشخصي ومخبأ أسراره، ويخبره بلقاءات «سارة» و«عصام»، ويقرر «نزار» الانتقام من «سارة» ويوصي «أبو زياد» بالتخلص منها لكنه لا يفعل ذلك قناعة منه أن الطفلة ليس لها علاقة بالموضوع، فيضعها في ملجأ للأيتام ويخبره أنه تخلص منها.
علي كريم هو «أبو عياش» والد «سراب» جار «أبو عاصي» الذي يتدخل دائماً لحل مشاكله ويحاول أن يخلصه من إدمانه الكحول لكن من دون فائدة.
«سراب» هي هيا حاكمي أخت «عياش»، عشيقة «عاصي» التي تحمل منه وتهرب خوفاً من الفضيحة فتصدمها «غادة» بسيارتها وتعتني بها في منزلها إلى أن تلد وتموت.
ويقدم يحيى بيازي شخصية «محمود» الشاب الوسيم، يعتزل الناس ويعتزل خطيبته «سوسن» (دانا جبر)، بعد أن أصابه مرض الجذام وحوله إلى مسخ بشري يخافه الناس، تعتني به أخته إلى أن يموت بعد استعصاء علاجه.
ويؤدي ليث المفتي دور «منصور» أحد أفراد عصابة «عاصي»، يعاني عجزاً جنسياً يعوض عنه بالضرب والشتائم لزوجته، يكره «عاصي» ولا يريد له الخير..

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن