رياضة

نبض البوندسليغا مستمر بفضل لايبزيغ … مورينيو يحتفل بأول ألقابه مع اليونايتد

| محمود قرقورا

احتفلت جماهير مانشستر يونايتد بأول ألقاب الموسم الإنكليزي هذا الموسم عندما توج فريقها بمسابقة كأس الرابطة الإنكليزية المحترفة على حساب ساوثمبتون في المباراة التي جرت بينهما يوم الأحد على أرضية ملعب ويمبلي بثلاثة أهداف لاثنين، وحافظ توتنهام على آمال الفوز باللقب الإنكليزي عندما تغلب على ستوك بأربعة أهداف نظيفة كان بطلها هاري كين الذي سجل الهاتريك رافعاً رصيده إلى 17 هدفاً بأعلى لائحة الهدافين إلى جوار لوكاكو هداف إيفرتون وسانشيز هداف آرسنال.
في الملاعب الألمانية بقي الفارق خمس نقاط بين المتصدر بايرن ميونيخ والوصيف لايبزيغ إثر فوز الفريقين مع ميزة أن أداء البايرن في ارتقاء بدليل الأهداف الثمانية بمرمى هامبورغ وهو الذي صعق أرسنال في دوري أبطال أوروبا بخمسة أهداف لهدف، وهذا يؤكد أن المدرب الإيطالي أنشيلوتي بات أكثر قرباً من اللاعبين ومعرفة بإمكانياتهم.

شكراً لايبزيغ
يصر نادي لايبزيغ حديث العهد على إضفاء صفة جمالية على الدوري الألماني من خلال البقاء بجو المنافسة حتى اللحظة، فالوصول إلى النقطة الثامنة والأربعين بعد اثنتين وعشرين مباراة لعمري رقم كبير لم يكن أحد ليراهن عليه قبل انطلاق الموسم، فكان سبباً مباشراً في إبقاء اللقب في الملعب حتى الآن مع قناعتنا بأن البطولة ستنتهي قبل أوانها لأن وقود لايبزيغ سينفد لا محالة، لكن الفوز بمقعد مؤهل لدوري الأبطال يبدو حقيقة واقعة لناد تأسس عام 2009 وتدرج في الدرجات كلها بسرعة قياسية.
من يصدق أن لايبزيغ حقق خمسة عشر انتصاراً خلال 22 مباراة على بعد فوز واحد من المتصدر بايرن ميونيخ الذي تبلغ قيمة لاعب واحد عنده كل لاعبي لايبزيغ.
البايرن يلعب على الجبهات كلها وهو قاب قوسين أو أدنى من ربع نهائي الشامبيونز ليغ ووصل إلى ربع نهائي كأس ألمانيا حيث سيلتقي مع شالكة غداً، ومحطته الأخيرة شهدت فوزه على هامبورغ بثمانية أهداف مختلفة الأشكال والألوان ومعلوم أن نادي هامبورغ أحد ثلاثة أندية ألمانية سبق لها الفوز بدوري أبطال أوروبا وهو النادي الوحيد الذي لم يهبط إلى الدرجة الثانية في البوندسليغا، ليعيش كوابيس مزعجة إثر تموضعه بمركز غير آمن كما درجت العادة في معظم السنوات الأخيرة.

عناوين
كثيرة هي العناوين البارزة من وحي البطولة الألمانية فإذا كان البافاري الأكثر فوزاً بـ16 مباراة فإن دارمشتات الأقل بثلاثة انتصارات.
وإذا كان البايرن الأقوى هجوماً بتسجيله 54 هدفاً فإن دارمشتات الأقل بـ15 هدفاً.
وإذا كان البافاري الأمتن دفاعاً بتلقيه 13 هدفاً فإن هامبورغ الأضعف بتلقيه 45 هدفاً بعد الزلزال المدمر بقياس 8 ريختر.
وإذا كان البايرن غير مهزوم في إحدى عشرة مباراة متتالية وتحديداً منذ خسارته الوحيدة أمام دورتموند بهدف نظيف يوم التاسع عشر من تشرين الثاني الماضي لحساب المرحلة الحادية عشرة، فإن السلسلة الأطول من دون خسارة يمتلكها هوفنهايم الذي أنجز مرحلة الذهاب البالغة سبع عشرة مرحلة من دون خسارة.
صدارة الهدافين يتقاسمها أوباميانغ هداف دورتموند وليفاندوفسكي هداف البايرن برصيد 19 هدفاً وجائزة القفاز الذهبي يمتلكها نوير الذي حافظ على نظافة شباكه في عشر مباريات.

هامبورغ سبيل للهاتريك
ثماني حالات هاتريك شهدتها البوندسليغا حتى الآن أولاها من ليفاندوفسكي بمرمى بريمن في المرحلة الأولى وفاز البايرن 6/صفر وآخرها عن طريق اللاعب نفسه بمرمى هامبورغ في الفوز 8/صفر ضمن المرحلة 22 والثانية سجلها يوهانيالو لاعب ليفركوزن بمرمى هامبورغ في الفوز 3/1 ضمن المرحلة الثانية والثالثة وقعها تشيشاريتو لاعب ليفركوزن بمرمى ماينز في الفوز 3/2 ضمن المرحلة الخامسة.
والرابعة سجلها موديست مهاجم كولن بمرمى هامبورغ في الفوز 3/صفر ضمن المرحلة التاسعة.
والخامسة سجلها سالمون كالو مهاجم هرتا برلين بمرمى منشنغلادباخ في الفوز 3/صفر ضمن المرحلة العاشرة.
وفي المرحلة ذاتها سجل أوباميانغ مهاجم دورتموند في الفوز 5/2 على هامبورغ والهاتريك السابع سجله لاتزا مهاجم ماينز في الفوز على هامبورغ 3/1 ضمن المرحلة الخامسة عشرة.
وهذا يعني أن مرمى هامبورغ سبيل لتسجيل الهاتريك حيث طرق مرماه خمس مرات من أصل ثماني حالات هاتريك.

نتائج الجولة الأخيرة
فولفسبورغ × بريمن 1/2، ليفركوزن × ماينز صفر/2، بايرن ميونيخ × هامبورغ 8/صفر، فرايبورغ × دورتموند صفر/3، دارمشتات × أوغسبورغ 1/2، لايبزيغ × كولن 3/1، هرتا برلين × فرانكفورت 2/صفر، أنغولشتات × منشنغلادباخ صفر/2، شالكة × هوفنهايم 1/1.

زلاتان رجل النهائي
فرض النجم السويدي زلاتان إبراهيموفيتش نفسه نجماً لنهائي كأس الرابطة الإنكليزية بنسختها السابعة والخمسين عندما قاد اليونايتد للفوز باللقب الخامس على حساب ساوثمبتون، بثلاثة أهداف لاثنين في المباراة التي جرت بينهما يوم الأحد وقد سجل زلاتان بنفسه الهدف الأول والثالث في الدقيقتين 19 و87 وبينهما سجل لينغارد في الدقيقة 38 ولكن غابياديني أضاف نكهة محببة للمباراة بتسجيله هدفين في الدقيقتين 45 و48.
اللقب هو الخامس لليونايتد والرابع والأربعون بمجمل الألقاب وبذلك يستعيد مورينيو ذكريات اللقب الذي أحرزه مع تشيلسي ثلاث مرات.
وهكذا ينجح اليونايتد بأول الامتحانات هذا الموسم وما زالت الفرصة سانحة أمامه للفوز بكأس إنكلترا حيث سيلعب في ربع النهائي بمواجهة تشيلسي كما أنه وصل إلى دور الستة عشر في مسابقة اليوروباليغ حيث سيواجه روستوف الروسي كما أن حظوظه بالدوري الإنكليزي ما زالت قائمة رغم تأخره عن المتصدر تشيلسي بفارق خمس عشرة نقطة.

تقدم توتنهام
على صعيد الدوري أعلن مدرب توتنهام الأرجنتيني بوكينينو التحدي لكونتي مدرب تشيلسي المتصدر عقب فوز فريقه على ستوك سيتي برباعية نظيفة سجل ثلاثة منها هاري كين وهو الهاتريك الثامن في الدوري الممتاز هذا الموسم ليرفع توتنهام رصيده إلى ثلاث وخمسين نقطة في المركز الثاني خلف البلوز بعشر نقاط كاملة ومن المقرر أن يكون التقى أمس ليستر سيتي مع ليفربول ضمن المرحلة السادسة والعشرين.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن